السبت، 21 سبتمبر 2019

التفسير الصحيح لرؤيا الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام

التفسير الصحيح لرؤيا الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام ,
الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم …..وأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قطُّ عَيني، وَأَجملُ مِنك لَم تَلد النساءُ ، خُلقت مبرَّءاً
مِن كُل عَيب كَأنّكَ قد خلِقتَ كَما تَشاءُ.
بأبي وأمي أنت يا خير الورى، وصلاةُ ربي والسلامُ معطراً يا خاتمَ الرسل الكرام محمدا ، بالوحي والقرآن كنتَ مطهراً، لك
يا رسول الله صدقُ محبةٍ وبفيضها شهِد اللسانُ وعبراً .

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا البكاء في المنام 2019


محمد صلى الله عليه وسلم

أحبُّكَ يا رسولَ اللهْ..

وليسَ الحبُّ تعبيراً عن التقوى أو الإيمانْ.. وليسَ لأنني المسلمْ وليسَ لأنني الولهانْ.. وليسَ لأنني عبدٌ ومأمورٌ من الرحمنْ
.. فحبُّكَ داخلي نوعٌ من الظمأِ، من الحرمانْ، أنا الماءُ على شفتي ودوماً في الهوى ظمآنْ.. أحبُّكَ يا رسولَ اللهْ أحبُّ محمدَ الإنسانْ، أحبُّ محمدَ العدلَ طليقَ الوجهِ إذْ يعفو..

أحبُّ محمدَ الصادقْ.. إذا ما قالْ أحبُّ محمدَ البرَّ.. بكلِّ الناسِ يُعطيهم بغيرِ سؤالْ.. أحبُّ محمدَ الأخلاقْ أحبُّ محمدَ الإشفاقْ أحبُّ محمدَ الجارَ الذي يُكرِمْ.. أحبُّ محمدَ الأبَّ الذي يحنو.. أحبُّ محمدَ الميثاقْ..

أحبُّ محمدَ الزوجَ الذي يَعدِلْ كما الميزانْ إذا قَسَّمْ.. أحبُّ محمدَ الصدقَ إذا قالَ وإن أقسَمْ.. أحبُّ محمدَ الواثقْ.. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ..صلى عليك الله يا علم الهدى.. هتفت لك الأرواح من أشواقها.. واستبشرت بقدومك الأيامُ.. وازينت بحديثك الأقلامُ.. ما أحسن الاسم والمسمَّى.. وهو النبي العظيم في سورة عمّ.. إذا ذكرته هلَّت الدموع السواكب.. وإذا تذكرته أقبلت الذكريات من كل جانب .

محمد صلى الله عليه وسلم سيد الكونين ..

محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجمِ هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم  ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمر وعن عليٍ وعن عثمان ذي الكرم  يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا وأغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم أحبُّ محمدَ الأوابْ و”فاطمةٌ” ترُدُّ البابْ وتشكو لو “عليٌ” غابْ تُطمئنُها وألمحُ فوقَ ركبتِكَ هنا “الحسنَ” وذاكَ “حُسينْ” كلؤلؤتين وفي رِفقٍ حملتَهما، حضنتَهما، وقبَّلتَ عيونَهما،

وشعرَ الرأس، والكفينْ.. كأنَّ فراقَكم آتٍ وأنتَ تراهُ في الغيبِ كرؤيةِ عينْ.. وجبريلٌ يَمُدُّ يديهِ في شغفٍ ويَمسحُ فوقَ خديكَ دموعَ البينْ.. وأصحابُكْ، وأحبابُكْ، قناديلٌ مُعلقةٌ بكلِّ سماءْ ودمعُ الناسِ حباتٌ من اللؤلؤْ موزعةٌ على الأرجاءْ..

وصوتُ الحقِّ في قلبِ المحبينَ كترتيلٍ، وهمسِ دعاءْ هنا يبكي “أبو بكرٍ”.. ويرتجفُ هنا “عثمانْ”، “عليٌ” يدخلُ القاعةْ ويقرأُ سورةَ الرحمنْ، وتُخضِعُ نفسَهُ الطاعةْ مع الإيمانْ.. وصوتُ “بلالْ” يَهُزُّ جِبالْ وصدرُ الناسِ يرتجفُ من الأهوالْ.. و”مكةُ” مثلُ قديسةْ تفوحُ بحكمةٍ وجلالْ.. وعبدٌ يَكسرُ الأغلالْ وبذرةُ أُمَّةٍ زُرِعَتْ فينبُتُ نورُها في الحالْ.. ووجهُكَ يا حبيبَ اللهِ كالبدرِ بكلِّ كمالْ .

محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين …

وكنت إذا ما اشتدّ بي الشوق والجوى.. أُعلِّل نفسي بالتلاقي وقربه.. وكادت عُرى الصبر الجميل تفصمُ.. وأوهمها لكنّها تتوهم.. المتعبد في غار حراء.. صاحب الشريعة الغراء.. والملة السمحاء.. والحنيفية البيضاء.. وصاحب الشفاعة والإسراء.. له المقام المحمود.. واللواء المعقود.. والحوض المورود.. هو المذكور في التوراة والإنجيل.. وصاحب الغرة والتحجيل.. والمؤيد بجبريل.. خاتم الأنبياء.. وصاحب صفوة الأولياء.. إمام الصالحين.. وقدوة المفلحين (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) .

كل القلوب إلى الحبيب تميل * ومعى بهذا شاهد ودليل
أما الدليل إذا ذكرت محمدا *** صارت دموع العارفين تسيل .. هذا رسول الله نبراس الهدى *** هذا لكل العالمين رسول

نبى الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم فى عيون الغرب …

قالوا كلمة حق سطرها التاريخ على ألسنتهم وفي كتبهم وتراثهم، وما أحبوه كذلك إلا لأن أنصبته قد فاضت بهم من الرقي الشخصي والأخلاقي والحضاري إلى أبعد حد مما جعلهم معجبون به إلى حد جعلهم يسطرون فيه الكتب ويذكرون شخصه في كل وقت. وهذا جزء من كل ما قالوا في عظيم شخصه وصفاته الجليلة، والحق ما شهد به الأعداء.

1- لومارتان :  ( لومارتان من كتاب “تاريخ تركيا”، باريس، 1854، الجزء 11،
صفحة 276-277.)

إذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سمو الغاية والنتائج المذهلة لذلك رغم قلة الوسيلة، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في عبقريته؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنوا القوانين وأقاموا الإمبراطوريات. فلم يجنوا إلا أمجادا بالية لم تلبث أن تحطمت بين ظهرانَيْهم. لكن هذا الرجل (محمدا (صلى الله عليه وسلم)) لم يقد الجيوش ويسن التشريعات ويقم الإمبراطوريات ويحكم الشعوب ويروض الحكام فقط، وإنما قاد الملايين من الناس فيما كان يعد ثلث العالم حينئذ. ليس هذا فقط، بل إنه قضى على الأنصاب والأزلام والأديان والأفكار والمعتقدات الباطلة.
لقد صبر النبي وتجلد حتى نال النصر (من الله). كان طموح النبي (صلى الله عليه وسلم) موجها بالكلية إلى هدف واحد، فلم يطمح إلى تكوين إمبراطورية أو ما إلى ذلك . حتى صلاة النبي الدائمة ومناجاته لربه ووفاته (صلى الله عليه وسلم) وانتصاره حتى بعد موته، كل ذلك لا يدل على الغش والخداع بل يدل على اليقين الصادق الذي أعطى النبي الطاقة والقوة لإرساء عقيدة ذات شقين: الإيمان بوحدانية الله، والإيمان بمخالفته تعالى للحوادث. فالشق الأول يبين صفة الله (ألا وهي الوحدانية)، بينما الآخر يوضح ما لا يتصف به الله تعالى (وهو المادية والمماثلة للحوادث). لتحقيق الأول كان لا بد من القضاء على الآلهة المدعاة من دون الله بالسيف، أما الثاني فقد تطلّب ترسيخ العقيدة بالكلمة (بالحكمة والموعظة الحسنة ).
هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم) الفيلسوف، الخطيب، النبي، المشرع، المحارب، قاهر الأهواء، مؤسس المذاهب الفكرية التي تدعو إلى عبادة حقة، بلا أنصاب ولا أزلام. هو المؤسس لعشرين إمبراطورية في الأرض، وإمبراطورية روحانية واحدة. هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم) .
بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل: هل هناك من هو أعظم من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)؟

2- مونتجومري: (مونتجومرى وات، من كتاب “محمد في مكة”، 1953، صفحة 52.)

إن استعداد هذا الرجل ( محمد صلى الله عليه وسلم ) لتحمل الاضطهاد من أجل معتقداته، والطبيعة الأخلاقية السامية لمن آمنوا به واتبعوه واعتبروه سيدا وقائدا لهم، إلى جانب عظمة إنجازاته المطلقة، كل ذلك يدل على العدالة والنزاهة المتأصلة في شخصه. فافتراض أن محمدا مدع افتراض يثير مشاكل أكثر ولا يحلها . بل إنه لا توجد شخصية من عظماء التاريخ الغربيين لم تنل التقدير اللائق بها مثل ما فعل بمحمد .

3- مايكل هارت: ( مايكل هارت: في كتابه مائة رجل من التاريخ. )

إن اختياري محمداً ( صلى الله عليه وسلم )، ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين: الديني والدنيوي.
فهناك رُسل وأنبياء وحكماء بدءوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية، أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمداً هو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية، وتحددت أحكامها، وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته. ولأنه أقام جانب الدين دولة جديدة، فإنه في هذا المجال الدنيوي أيضاً، وحّد القبائل في شعـب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل أسس حياتها، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم. أيضاً في حياته، فهو الذي بدأ الرسالة الدينية والدنيوية،وأتمها .

4- آن بيزيت: (آن بيزينت: حياة وتعاليم محمد دار مادرس للنشر 1932.)

من المستحيل لأي شخص يدرس حياة وشخصية نبي العرب العظيم ويعرف كيف عاش هذا النبي وكيف علم الناس، إلا أن يشعر بتبجيل هذا النبي الجليل، أحد رسل الله العظماء، ورغم أنني سوف أعرض فيما أروي لكم أشياء قد تكون مألوفة للعديد من الناس فإنني أشعر في كل مرة أعيد فيها قراءة هذه الأشياء بإعجاب وتبجيل متجددين لهذا المعلم العربي العظيم.
هل تقصد أن تخبرني أن رجلاً في عنفوان شبابه لم يتعد الرابعة والعشرين من عمره بعد أن تزوج من امرأة أكبر منه بكثير وظل وفياً لها طيلة 26 عاماً ثم عندما بلغ الخمسين من عمره – السن التي تخبو فيها شهوات الجسد – تزوج لإشباع رغباته وشهواته؟! ليس هكذا يكون الحكم على حياة الأشخاص.
فلو نظرت إلى النساء اللاتي تزوجهن لوجدت أن كل زيجة من هذه الزيجات كانت سبباً إما في الدخول في تحالف لصالح أتباعه ودينه أو الحصول على شيء يعود بالنفع على أصحابه أو كانت المرأة التي تزوجها في حاجة ماسة للحماية.

5- تولستوي: ( ليف تولستوي «1828 ـ 1910» الأديب العالمي الذي يعد أدبه من أمتع ما كتب في التراث الإنساني قاطبة عن النفس البشرية. )

يكفي محمداً ( صلى الله عليه وسلم ) فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة .

6- شبرك النمساوي: (الدكتور شبرك النمساوي.)

إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد ( صلى الله عليه وسلم ) إليها، إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا الحذاء و الخف و النعل في المنام 2019


رؤيا الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام

يقول كثير من علمائنا أنه من الممكن أن نرى رسول الله ﷺ في المنام وأن رؤيته في المنام حقيقة؛ لأن الشياطين لا يستطيعون أن يتمثلوا بشخصية الرسول ﷺ، وهل مثل هذه العقيدة شرك أم لا؟

التفسير الصحيح لرؤيا الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام

حقيقة رؤية الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام

هذا القول حق وهو من عقيدة المسلمين وليس فيه شرك؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي» متفق على صحته. فهذا الحديث الصحيح، يدل على أنه صلى الله عليه وسلم قد يرى في النوم، وأن من رآه في النوم على صورته المعروفة فقد رآه، فإن الشيطان لا يتمثل في صورته، ولكن لا يلزم من ذلك أن يكون الرائي من الصالحين، ولا يجوز أن يعتمد عليها في شيء يخالف ما علم من الشرع، بل يجب عرض ما سمعه الرائي من النبي من أوامر أو نواه أو خبر أو غير ذلك من الأمور التي يسمعها أو يراها الرائي للرسول صلى الله عليه وسلم  على الكتاب والسنة الصحيحة، فما وافقهما أو أحدهما قبل، وما خالفهما أو أحدهما ترك؛ لأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها وأتم عليها النعمة قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلا يجوز أن يقبل من أحد من الناس ما يخالف ما علم من شرع الله ودينه، سواء كان ذلك من طريق الرؤيا أو غيرها وهذا محل إجماع بين أهل العلم المعتد بهم .
أما من رآه عليه الصلاة والسلام على غير صورته فإن رؤياه تكون كاذبة كأن يراه أمرد لا لحية له، أو يراه أسود اللون أو ما أشبه ذلك من الصفات المخالفة لصفته عليه الصلاة والسلام؛ لأنه قال عليه الصلاة والسلام: «فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي» فدل ذلك على أن الشيطان قد يتمثل في غير صورته عليه الصلاة والسلام ويدعي أنه الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل إضلال الناس والتلبيس عليهم.
ثم ليس كل من ادعى رؤيته صلى الله عليه وسلم يكون صادقًا، وإنما تقبل دعوى ذلك من الثقات المعروفين بالصدق والاستقامة على شريعة الله سبحانه، وقد رآه في حياته صلى الله عليه وسلم  أقوام كثيرون فلم يسلموا ولم ينتفعوا برؤيته كأبي جهل وأبي لهب وعبدالله بن أبي بن سلول رأس المنافقين وغيرهم، فرؤيته في النوم عليه الصلاة والسلام من باب أولى

قال الحافظ ابن حجر :

  • وقد رويناه موصولاً من طريق إسماعيل بن إسحاق القاضي عن سليمان بن حرب – وهو من شيوخ البخاري – عن حماد بن زيد عن أيوب قال : كان محمَّد – يعني : ابن سيرين – إذا قصَّ عليه رجلٌ أنَّه رأى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : صِف لي الذي رأيتَه ، فإن وَصف له صفةً لا يعرفها قال : لم تره ، وسنده صحيح ، ووجدتُ له ما يؤيِّده فأخرج الحاكم من طريق عاصم بن كليب حدثني أبي قال : قلتُ لابن عباس رأيتُ النَّبي صلى الله عليه وسلم في المنام ، قال : صِفه لي ، قال ذكرتُ الحسن بن علي فشبَّهتُه به ، قال : قد رأيتَه ، وسنده جيد .
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ بِي) صححه الألباني.
  • وعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( من رآني فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتكونني ) رواه البخاري في صحيحه.
  • وقد اختلف العلماء في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم مناما فمنهم من قال محل هذا إذا رآه صلى الله عليه وسلم في صورته التي كان عليها وبالغ بعضهم فقال في صورته التي قُبض عليها ومن هؤلاء ابن سيرين رحمه الله تعالى فإنه صح عنه أنه كان إذا قُصت عليه رؤيا قال للرائي صف لي الذي رأيته فإن وصف له صفة لم يعرفها قال لم تره.
  • وفي حديث عاصم بن كليب ولفظه عند الحاكم بسند جيد قلت لابن عباس رضي الله عنهما : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام. فقال : صفه لي. قال فذكرت الحسن بن علي فشبهته به ، فقال : رأيته.
  • وقال بعضهم أن رؤياه حق على أي حالة فرضت. ثم إن كانت بصورته الحقيقية في وقت سواء كان في شبابه أو رجوليته أو كهولته أو آخر عمره لم تحتاج إلى تأويل، وإلا احتيجت لتعبير يتعلق بالرائي، ومن ثم قال بعض علماء التعبير من رآه شيخاً فهو في غاية سلم. ومن رآه شاباً فهو في غاية حرب. ومن رآه مبتسماً فهو متمسك بسنته. وقال بعضهم من رآه على هيئته وحاله كان دليلاً على صلاح الرائي، وكمال جاهه، وظفره بمن عاداه. ومن رآه متغير الحال عابساً كان دليلاً على سوء حال الرائي.

وقال بعضهم :

  •  أن رؤياه في صورة حسنة حسن في دين الرائي، ومع شين أو نقص في بعض بدنه خلل في دين الرائي لأنه صلى الله عليه وسلم كالمرآة الصقيلة ينطبع فيها ما يقابلها وإن كانت ذات المرآة على أحسن حال وأكمله وهذه الفائدة الكبرى في رؤيته صلى الله عليه وسلم إذ بها يعرف حال الرائي و ذكر هذا كله ابن حجر الهيثمي رحمه الله تعالى في شرح شمائل الترمذي.
  • ومن رأى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فإن كان مهموماً فرج عنه، أو مسجوناً خرج من سجنه. وإذا رأى في مكان حصار أو غلاء فرج عنهم ورخصت أسعارهم، وإن كانوا مظلومين نُصروا، أو خائفين يأمنوا.
  • ورؤيته صلى الله عليه وسلم على ما وردت به السنة من صفاته التي لا يحسن واصف أن يعبر عنها فبشارة للرائي بحسن العاقبة في دينه ودنياه، وعلى قدر ذاتك وصفاء مرآتك تنزل لك رؤيته صلى الله عليه وسلم في المنام. ومن رآه مقبلاً عليه، أو معلماً له، أو مؤتماً به في صلاته أو طريق، أو أنه أعطاه شيئاً حسناً، أو كساه ملبوساً لائقاً، أو وعده أو دعا له بخير، فإن كان الرائي أهلاً للملك ملك، وكان في زمنه عادلاً حاكماً بالحق يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وإن كان عالماً عمل بما علم. وإن كان عابداً بلغ منازل أهل الكرامات. وإن كان عاصياً تاب وأناب إلى الله تعالى. وإن كان كافراً اهتدى وربما بلغ قصده من علم أو قراءة أو عمارة باطن مع أميته لقوله تعالى: ( فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) الأعراف 158.
  • وإن كان الرائي خائفاً أمن من ذي سلطان ورزق شفيعاً مقبولاً لأنه صاحب الشفاعة. وإن كان الرائي على بدعة وضلالة فليتق الله في نفسه خصوصاً إن رآه معرضاً عنه. وربما قدمت على الرائي بشارة مفرحة.
  • كما تدل رؤيته صلى الله عليه وسلم على إظهار الحجج، وصدق المقالة، والوفاء بالعهد، وربما نال من بين أهله وأقاربه مبلغاً لم يبلغه أحد منهم، وربما حصلت له منهم العداوة والحسد والبغض، وربما فارق أهله وانتقل من وطنه إلى غيره، وربما أدركه اليتم من أبويه. وقد تدل رؤيته صلى الله عليه وسلم على إظهار الكرامات. و إن كان الناس في جهد وقحط دل على الشبع والرخاء والبركة من حيث لا يحتسبون .
  • وإن رأته امرأة فى المنام ، فقد بلغت رتبة عظيمة وشهرة صالحة وعفة وأمانة في نفسها وصيانة وربما ابتليت بالضرائر ورزقت نسلاً صالحاً، وإن كانت ذات مال أنفقته في طاعة الله تعالى .
  • ورؤيته صلى الله عليه وسلم فى المنام ، تدل على الصبر على الأذى وإن رآه يتيم بلغ مبلغاً عظيماً وكذلك وإن كان غريباً وإن كان الرائي ممن يعالج الأبدان انتفع الناس بطبه وربما دلت رؤيته على نصر المؤمنين ودمار الكافرين خصوصاً إن كان معه أصحابه. وإن رآه مديون قضى الله دينه. وإن رآه مريض شفاه الله تعالى. وإن رآه من لم يحج حج البيت الحرام. وإن رآه محارب نصره الله تعالى. وإن رآه ممتحن كفاه الله تعالى. والله أعلم .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا الملابس فى المنام 2019


الإمام ابن سيرين ورؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم

  • عن أنس ابن مالك رضى الله عنه ، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : من راّنى فى المنام فلن يدخل النار . ولقد قال أبو سعيد رضى الله تعالى عنه : قد بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فطوبى لمن راّه فى حياته فاتبعه، وطوبى لمن يراه فى منامه ، فإن راّه مديون قضى الله دينه ، وإن راّه مريض شفاه الله ، وإن راّه محارب نصره الله ، وإن راّه مسروراً حج البيت الحرام ، وإن رؤى فى أرض جدبة أخصبت أو فى موضع قد فشا فيه الظلم بدًل الظلم عدلاً أو فى موضع مخوف أمن أهله هذا إذا راّه على هيئته ، وإن راّه شاحب اللون مهزولاً أو ناقصاً بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين فى ذلك المكان وظهور البدعة ، وكذلك إن رأى كسوة رثَة .
  • ومن رأى فى منامه وكأنه شرب دمه حباً له فى خفيه ، فإنه يستشهد فى الجهاد . ومن رأى فى منامه ، وكأنه شرب علانية دلَ ذلك على نفاقه ودخل فى دم أهل بيته وأعان على قتلهم .
  • ومن رأه وكأنه مريض ففاق من مرضه ، فإن أهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد ، وإن راّه عليه الصلاة والسلام راكباً فإنه يزور قبره راكباً ، وإن راّه راجلاً توجه إلى زيارته راجلاً ، وإت راّه قائماً إستقام أمره وأمر إمام زمانه ، وإن راّه يؤذن فى مكان خراب عمر ذلك المكان .
  • ومن راّه وكأنه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء ذكاة ماله ، وإن رأى النبى صلى الله عليه وسلم قد مات ، فإنه يموت من نسله واحد .
  • ومن رأى جنازته فى بقعة حدثت فى تلك البقعة مصيبة عظيمة ، ومن رأى أنه شيع جنازته حتى قبر ، فإنه يميل إلى البدعة .
  • ومن رأى وكأنه قد زار قبره أصاب مالاً عظيماً . ومن رأى وكأنه إبن النبى وليس من نسله دل على وهن دينه وضعف إيمانه ويقينه .

ويضيف ابن سيرين قائلاً …

  • ورؤيا الرجل الواحد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى منامه لا تختص به بل تعم جماعة المسلمين ، ولقد روى أن أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : رأيت فى المنام كأن بضعة من جسدك قطعت فوضعت فى حجرى ، فقال : خيراً رأيت تلد فاطمة إن شاء الله غلاماً فيوضع فى حجرك ، فولدت فاطمة الحسين فوضع فى حجرها .
  • وروى أن إمرأة قالت : يارسول الله رأيت فى المنام وكأن بعض جسدك فى بيتى قال : تلد فاطمة غلاماً فترضعيه فولدت الحسين فأرضعته .
  • ومن رأى فى منامه ، أن النبى صلى الله عليه وسلم قد أعطاه شيئاً من مستحب متاع الحياة الدنيا أو طعام أو شراب ، فإنه خير يناله بقدر ما أعطاه ، وإن كان ما أعطاه ردئ الجوهر مثل البطيخ وغيره ، فإنه ينجو من أمر عظيم إلا أنه يقع به أذى وتعب . ومن رأى أن عضواً من أعضائه عليه الصلاة والسلام عند صاحب الرؤيا قد أحرزه ، فإنه على بدعة
  • ولقد حكى أن رجلاً من المياسير مرض فرأى الرسول صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنه يقول إن أردت العافية من مرضك فخذ لا ولا ، فلما استيقظ بعث إلى سفيان الثورى رضى الله عنه بعشرة اّلاف درهم وأمره أن يفرقها على الفقراء وسأله عن تعبير الرؤيا ، فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة ، فإن الله تعالى وصفها فى كتابه ، فقال : ( لا شرقية ولا غربية ) وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك قال : فتداوى بالزيتون فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه له .
  • وبلغنا أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عيله وسلم فى المنام فشكا إليه ضيق حاله ، فقال له صلى الله عليه وسلم : اذهب إلى على بن عيسى وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك ، فقال : يارسول الله بأى علامة قال : قل له بعلامة إنك رأيتنى على البطحاء وكنت على نشز من الارض فنزلت وجئتنى فقلت ارجع مكانك ، قال وكان على بن عيسى قد عزل فردت إليه الوزارة ، فلما انتبه جاء إلى على بن عيسى وهو يومئذ وزير فذكر قصته ، فقال : صدقت ودفع إليه أربعمائة دينار ، فقال اقض بهذا دينك ودفع إليه أربعمائة دينار أخرى ، فقال اجعلها رأس مالك فإذا أنفقت ذلك ارجع إلىَ .
  • لقد أتى ابن سيرين رجل غير متهم فى دينه قلقاً ، فقال إنى رأيت البارحة فى النوم وكأنى قد وضعت رجلى على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له هل بت البارحة مع خفيك قال نعم قال فاخلعهما فخلعهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وفى المجمل . يقول ابن سيرين ..

  • أنه من رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يعطيه ( حبوباً أو طعام أو شراب أو أي شيء يخص متاع الدنيا، فإن هذا يدل على خير قادم لصاحب المنام وأهل بيته .
  • ومن كان مريضا ورأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام فإنه سوف يشفى بأمر الله، ومن كان في ضيقه ومشاكل فإن مشاكله ستنحل وينفك كربه، وإن كان في حرب فإن الله سينصره .
  • عند رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم مسرورا في الرؤيا فتلك بشرى بالحج ، ومن رآه في ارض قاحلة لا زرع فيها ولا ماء فإن هذه الأرض ستخصب وتنتج الخير الكثير ، وان رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في مكان قد انتشر في الظلم فإن هذا الظلم سينتهي وتزل العدالة السماء فتذيل الباطل وينتصر الحق .
  • و عند رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في مكان غير مستقر به الكثير من الخوف والقلق فإن أهل هذا المكان سيأمنون ويذهب خوفهم وتطمئن قلوبهم ، ومن رأى دم النبي في المنام وقدمه النبي له ليشربه فإنه سوف يستشهد في جهاد أو حرب.
  • وفى حالة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم وهو مريض ثم شفى من مرضه، فإنه سوف يصلح قوما كثر فيهم الفساد ، أو أنه سيتم تعينه في مكان كان ملئ بالفساد وأنه سيصلحه .
  • ومن رآى في منامه أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم راكباً فإنه سيزور قبر الرسول قريباً وهو يركب وسيلة ما،  ومن يراه ماشيا فإنه سيزور قبر النبي ماشيا على قديه ، ومن يرى الرسول صلى الله عليه وسلم قائما دلً ذلك أنه سينصلح حاله ويستقيم أمره .
  • ومن رأى الرسول صلى الله عليه وسلم  يؤذن في مكان خارب فإن هذا المكان سوف يعمر وتعود فيه الحياه ، ومن رأى أنه زار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وشاهده فإنه سوف يأتي إليه الكثير من الأموال، ومن رأى في منامه أنه ابن للرسول صلى الله عليه وسلم دل ذلك على اخلاصه في دينه .
  • ومن رأى في منامة الرسول صلى الله عليه وسلم شاحب اللون أو هزيلا أو في ثياب رثة، فأن هذه الرؤيا تدل على ضعف الدين، ونفاق أهل الدين وانتشار النفاق والجهل والبدع .
  • ومن رأى في منامه أنه يحضر طعام للنبي صلى الله عليه وسلم ويؤكله فإن هذه الرؤيا تدل على أن الرائى لا يخرج زكاة من ماله وأن الرسول صلى الله عليه وسلم يأمره بإتاء الزكاة.
  • ومن رأى الرسول صلى الله عليه وسلم فى منامه أنه ميت فإن أحد من عائلته أو ولده سوف يموت، ومن رأى في المنام جنازة الرسول صلى الله عليه وسلم فسوف تقع له مصيبة كبيرة في نفس المكان الذي رأى فيه الجنازة، ومن رأى في المنام أنه شيع جنازة الرسول صلى الله عليه وسلم الى القبر فإنه سوف يفعل الكثير من البدع .
  • ومن رأى في منامه أنه والداً للنبي فإن الرؤي تدل على ضعف إيمانه، ومن اعطاه النبي شيئا رديء في المنام  فإنه سوف ينجو من أمر يهابه ولكنه سوف يصيبه بعض الاذى .
  • رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم بغير أوصافه:قد يرى أحدهم في المنام شخص يدعى أنه الرسول لكنه لا يظهر بأوصافه المعروفة وقد جاء رجل لابن سيرين وقال أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال له ابن سيرينصفه لي ، وعندما وصف الرجل ما رآه ، وعندما لم يجد بن سيرين أي تشابه بين وصف الرجل وصفات الرسول فقال له انك لم تره .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا نزول الدم فى المنام 2019


رؤيا الرسول صل الله عليه وسلم للنابلسى

  • يقول النابلسى فى رؤيا النبى صلى الله عليه وسلم ،،، لقد ورد فى الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من راّنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة ، فإن الشيطان لا يتمثل بى . وفى رواية أخرى : من راّنى فى المنام فلن يدخل النار . وهناك روايات أخرى ، ولقد اختلف العلماء فى معنى الحديث ، فقال جماعة : هى رؤية النبى صلى الله عليه وسلم فى صورته التى كان عليها ، وقال ابن سيرين رحمه الله : فى صورتخ التى قبض عليها ، ويؤيده حديث عاصم ابن كليب ولفظه عند الحاكم بسند جيد .
  • قلت لابن عباس رضى الله عنهما : رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم فى المنام ، فقال : صفه لى ، فذكرت الحسن ابن على فشبهته به فقال : رأيته ، ولا يعارضه خبر من راّنى فى المنام فقد راّنى ، فإننى أرى فى كل صورة لأنه ضعيف .
  • وقال اّخرون : ولا يشترط ذلك منهم ابن العربى رضى الله عنه ، قال ما حاصله .. رؤيته عليه الصلاة والسلام بصفته المعلومه إدراك للحقيقة وبغيرها إدراك للمثال ، فإن الصواب أن الأنبياء عليهم السلام لا تغيرهم الارض فإدراك الذات الكريمة حقيقة ، وإدراك الصفات إدراك للمثال ، وقال إبن أبى حمزة رؤياه فى صورة حسنة حسن فى دين الرائى ، لأنه صلى الله عليه وسلم كالمراّة الصقيلة ينطبع فيها ما يقابلها ، وهذه هى الفائدة الكبرى فى رؤيته عليه الصلاة والسلام  إذ بها يعرف حال الرائى ، ولقد ذكر بن حجر الهيثمى رحمة الله عليه فى شرح شمائل الترمزى ، وكذلك سائر الانبياء عليهم السلام ، فإن الشيطان لا يتمثل بالله ولا بالأنبياء ولا بالملائكة عليهم السلام .
  • فمن رأى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فى منامه ، وكان مهموماً فرج عنه ، أو سجيناً خرج من سجنه ، وإذا كان فى غلاء فرج عنه ، وإن كان مظلوماً نصر أو خائفاً أمن ، ورؤيته صلى الله عليه وسلم فى المنام بشارة للرائى بحسن العافية فى دينه ودنياه . فإن راّه مقبلاً عليه أو مؤتماً به فى صلاته أطعمه شيئاً حسناً أو كساه ملبوساً لائقاً ، وإن كان عالماً عمل بما عمل ، وإن كان عابداً بلغ منازل أهل الكرامات ، وإن كان عاصياً تاب ، وإن كان كافراً اهتدى ، لقوله تعالى : (  قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) 158 سورة الاعراف
  • وتدل رؤيا الرسول فى المنام إظهار الحجج وصدق المقالة والوفاء بالوعد . وربما حصلت من أهله وأقاربه العداوة والحسد والبغضاء . وربما فارق أهله وانتقل من وطنه إلى غيره . وربما أدركه اليتم من أبويه ، وقد تدل رؤيته صلى الله عليه وسلم على إظهار الكرامات ، لأن الظبى سلم عليه ، والبعير قبل قدميه ، وأسرى به إلى السماء ، وكلمه الذراع ، ومشت الأشجار إليه .

تفسير رؤية سيدنا محمد للامام النابلسي :

  • فإن كان الرائى من الكحالين الذين يعالجون الابصار بلغ فى صناعته مبلغاً عظيماً ، لأنه عليه الصلاة والسلام رد عين قتادة ، وإن أجهد الناس العطش دل على نزول الغيث لأنه صلى الله عليه وسلم نبع الماء من بين أصابعه ، وإن رأته إمرأة بلغت مرتبة عظيمة ، وشهرة صالحة ، وعفة وأمانة ، وربما ابتليت بالضرائر ورزقت نسلاً صالحاً ، وإن كانت ذات مال أنفقته فى طاعة الله تعالى ، لرؤيته عليه أفضل الصلاة والسلام دلالة على الصبر على الاذى ، وربما دلت رؤيته صلى الله عليه وسلم على نصر المؤمنين ودمار الكافرين ، وإن راّه مدين قضى دينه ، وإن راّه مريض شفاه الله تعالى ، وإن راّه محارب نصره الله تعالى ، وإن رؤى فى أرض مجدبة أخصبت .
  • ومن رأى فى منامه ، جنازة الرسول عليه الصلاة والسلام ، حدث فى تلك البقعة مصيبة فظيعة ، وإن شيع جنازته فإنه يميل إلى البدعة ، وإن زار قبره أصاب مالاً عظيماً . ومن رأى أنه إبن الرسول صلى الله عليه وسلم دل على خلوص إيمانه ويقينه.
  • ومن رأى أنه تحول فى صورته عليه الصلاة والسلام وكان طالباً للملك ناله ودانت له الارض ، وإن كان فى ذل أعزه الله ، وإن كان طالب علم ناله ، وإن كان فقيراً استغنى أو عازباً تزوج أو كان فى مكان ضرب فإنه يعمر ببركته ، ومن راّه عليه الصلاة والسلام يؤذن فى موضع كثر خصبه ورجاله ، ومن راّه حسناً فهو زيادة فى دين الرائى .
  • ومن رأى لحيته صلى الله عليه وسلم فى المنام سوداء فينال سروراً وخصباً . وإن رأى عنقه غليظاً فالإمام حافظ لأمانة المسلمين ، ومن راّه عليه الصلاة والسلام فى عسكر وعليه سلاح وهم يضحكون ، فإن جيش المسلمين ينهزم .
  • ومن رأى أنه عليه الصلاة والسلام يمشط رأسه ولحيته فإنه يدل على زوال هم ، ومن راّه يؤاخى بين الصحابة فينال علماً وفقهاً .
  • ومن رأى فى منامه قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان تاجراً ربح فى تجارته . ومن رأى أنه أبو النبى صلى الله عليه وسلم فيفسد دينه ويضعف يقينه . ومن رأى واحدة من زوجات النبى صلى الله عليه وسلم هى أمه زاد إيمانه .
  • ومن رأى فى منامه أنه يمشى وراء النبى صلى الله عليه وسلم ، فإنه يتبع سنته . ومن راّه يأكل وحده ، فإن الرائى يمنع السائل ولا يتصدق .
  • ومن رأى النبى صلى الله عليه وسلم بلا نعل فإنه تارك للصلاة مع الجماعة ، ومن راّه لابساً خفيه فإنه يأمره بالجهاد فى سبيل الله تعالى .
  • ومن رأى فى منامه أن دمه مخلوطاً بدم النبى صلى الله عليه وسلم فإنه يصاهر شريفاً ، فإن ناوله شيئاً مما يستحب كالرطب والعسل ، فإنه يحفظ القراّن وينال من العلم بقدر ما ناوله  .
  • ومن رأى فى منامه  النبى صلى الله عليه وسلم فى صورة شاب طويل فتكون بين الناس فتنة وقتل ، فإن راّه وهو شيخ كبير ، فإن الناس فى عافية ، وإن راّه أبيض اللون فإنه يتوب إلى الله تعالى ويحسن عمله ، ومن راّه يعاتبه ، أو يجادله ، فإن ذلك بدع قد أحدثها فى الدين .

رؤيا الأنبياء والمرسلين فى المنام للنابلسى

يقول الامام النابلسى فى رؤيا الانبياء والمرسلين عليهم السلام فى المنام ..

  • النبى .. من راّه فى المنام دل على الولد لإشفاقه عليه من نار الدنيا والاّخرة ، ويدل على الأستاذ لتأديبه باّدابه ، وعلى المؤدب لما يعلم من كتاب الله تعالى ، كما تدل رؤيا الأنبياء والمرسلين عليهم السلام على الإنذار والبشارة ، وإذا ائتم بهم فى الصلاة أو تابعهم فى الطريق أو أطعموه مأكولاً أو سقوه شيئاً عطراً لذيذاً أو علموه علماً  أو أخبروه بخير فذلك دليل على حسن متابعته لهم أو حفظ سنتهم وبالعكس .
  • كما تدل رؤيتهم على الملوك والعلماء وعلى ولاة الأمر كالحكام والخطباء والأئمة المحتسبين أو المؤدبين لأنهم داعين إلى الله تعالى ،
  • ومن ادعى النبوة فى المنام ظهر منه نبأ على قدره ، وإن صار فى المنام رسولاً أو داعياً إلى الله تعالى ، فإن أجابه أحد وقبل منه دعواه نال منزلة رفيعة ، وإلا صار سمساراً أو مؤذناً .
  • ومن رأى نبياً من الأنبياء عليهم السلام وكانوا فى حرب ظفروا أو فى كرب فرج الله عنهم . ومن رأى أنه نبى فإنه يموت شهيداً ويرزق الصبر ، ومن رأى أنه يعمل أعمال الأنبياء من العبادة والبر فهو دليل على صحة دينه .
  • ومن رأى فى منامه أنه صار نبياً فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وتصيبه الشدائد ثم ينجو بلطف الله تعالى .
  • ومن رأى فى منامه ، أنه قتل نبياً دل ذلك على أنه يخون فى أمانه وينقض العهد . ومن رأى أن نبياً يضربه فإنه يبلغ مناه من أمر أخرته إن كان رجلاً شريفاً
  • ومن رأى أن الأنبياء يكلمونه وكان الكلام خيراً نال منفعة وعزاً وشرفاً وذكر بين الناس ، وزيارة النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام دالة على التحبب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة ، كما تدل على الأمن من الخوف ، وعلو الشأن ، والتودد إلى العلماء ، وربما دلت على العلم والرشد .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا السيارة في المنام 2019


رؤيا الرسول في المنام للفتاة العزباء

ما تفسير رؤية الرسول في الحلم؟

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها رسول الله فهذا يدل على نجاحها في حياتها وتحقيق أحلامها كما يدل ذلك على زواجها قريبًا من شخص تتمناه يتميز بحسن الخلق والتدين .

رؤيا الرسول في المنام على هيئة نور

من يرى في منامة رسول الله صلى الله عليه وسلم على هيئة نور فإنة سيسمع أخبار تسرة قريبًا وستتحقق أمنيات له ويقضي الله عنه دينة أو يشفية من مرض  .

حلم الرسول صلى الله عليه وسلم دون رؤيته

الشيطان لا يتمثل برسول الله في المنام ورؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام لها دلالات عديدة تعتمد على الشخص وطبيعة الرؤية فمن يحلم برسول الله دون أن يراه أو يرى هيئتة كاملة فهذا يدل على تقصير صاحب الرؤيا في العبادات ويحتاج إل القرب من الله والمحافظة على صلاته والتدين الكامل .

رؤيا النبي في المنام على غير صورته

  • من رآى في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم بكامل هيئتة المعروفة والموصوفة في كتب السيرة فهذة الرؤيا حق لأن الشيطان لا يتمثل برسول الله  صلى الله عليه وسلم ، كما أن الرؤيا أيضا تدل على الصلاح والتقوى والنجاة من الهموم والأحزان كما أن هذة الرؤيا بشارة بالنجاة من النار ودخول الجنة بإذن الله .
  • أما رؤيا الرسول الله صلى الله عليه وسلم على غير هيئتة كتغير الشكل واللون والصوت وخلافة فهذا ليس رسول الله ولا تُعتبر رؤيا وهذا تلبيس من الشيطان  .

كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام ؟

لقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان لا يتمثل به فمن رآى رسول الله في المنام على هيئتة في شبابة أو كهولتة أو أواخر عمرة فقد رأه في الحقيقة ومن رأه على غير ذلك أو يشبة شخص أخر فهذا ليس برسول الله .

ورؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم فى المنام ، تدل على الخروج من الهموم وزوال الكرب وتحقيق الأمنيات والنجاح والستر في الحياة وقضاء الديون والسعادة وراحة البال .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا اللحوم والأسماك ودواب البحر في المنام 2019


رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام لابن شاهين :

  • يقول ابن شاهين، أنه إذا رأى الشخص في منامه أن الرسول صلى الله عليه وسلم يؤذن في مكان لا يوجد به عمار وغير مأهول بالسكان، دل ذلك على تعمير المكان وعلى عودة الحياة الهادئة والرخاء إلى هذا المكان، أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بزيارة قبر الرسول صلي الله عليه وسلم، دل ذلك على أن الشخص سوف يكسب الكثير من الأموال ودل على صلاح دين وحال الشخص الرائي .
  • أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتقديم طعام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول يأكل من هذا الطعام دل ذلك على أن هذا الشخص لا يخرج زكاة ماله وأن الرسول يأمره بإخراج الزكاة .
  • أما إذا رأى الشخص في منامه أن الرسول صلى الله عليه وسلم، شاحب اللون هزيل الوجه ويلبس ثياب رثة دل ذلك على أن هذا الشخص يعاني من ضعف شديد في الدين، ودل على أن هذا الشخص منافق ويتبع طريق الجهل والبدع.
  • أما إذا رأى الشخص في منامه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد مات دل ذلك على أن أخد أفراد عائلة هذا الشخص سوف يموت، أما إذا رأى الشخص في المنام جنازة الرسول صلى الله عليه وسلم دل ذلك على وقوع مصيبة كبيرة في المكان الذي رأى فيه الشخص الجنازة، أما إذا رأى الشخص في منامه تشييع جنازة الرسول صلى الله عليه وسلم دل ذلك على أن هذا الشخص يرتكب الكثير من البدع في حياته .
  • أما إذا رأى الشخص في منامه أنه والد للنبي دل ذلك على ضعف إيمان هذا الشخص ودل على اتباع هذا الشخص للشهوات، أما إذا رأى الشخص أن النبي قد أعطاه شيء رديء دل ذلك على أن هذا الشخص سوف ينجو من أمر هام ولكنه سوف يصاب بأذى كبير .
  • أما إذا رأى الشخص في منامه أن الرسول راكب دل ذلك على أنه سوف يقوم بزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهو راكب وسيلة مريحة، أما إذا رأى الشخص أن الرسول ماشي دل على زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ماشي على قدميه، وإذا رأى الشخص أن الرسول واقف دل ذلك على صلاح حال الشخص الرائي .

وفى الختام ..

الله كرر في تبجيله سوراً وألبس الشمس مِنه النور والقمر وأخجل البحر مِن يمناه والمطر فهناك عذري فكم مثلي قد اعتذراً إن الذي أعجز المداح والشعري يعي الورى فهم معناه فليس يرى في القرب والبعد فيه غير متفحم .

مولاي صلِ وسلم دائماً أبداً على حبيبك خير الخلق كلهم ، نبيٌّ يرفعُ الرأسَ بكلِّ خشوعْ وفي عينيهِ لؤلؤتانِ قد فاضا أسىً ودموعْ وفي الخلفِ ألوفٌ سُجَّدٌ وركوعْ  ملائكةٌ من الرحمنِ قد جاءَتْ تُطمئنُ قلبَكَ المفجع وصوتُ اللهْ يرُجُّ الكونَ أسفلَهُ، ومن أعلاهْ أنا الواحدْ  أنا الواجدْ  أنا الماجدْ فسبحانَ الذي بِعُلاهْ وللديان قد جئنا حفاةً كلُّنا وعُراةْ  كأفراخٍ بلا ريشٍ كطفلٍ ضائعٍ بفلاةْ نُفتشُ عنكَ في هلعٍ ونصرخُ: يا رسولَ اللهْ أجِرْنا من عذابِ اليومِ وارحمنا من الهولِ الذي نلقاهْ وأنتَ أمامَنا تقفُ نبيَّ الرحمةِ المهداةْ وتطلبُ منهُ أن يعفو وأن يغفرْ.

فهذا الوعدُ من ربي فيا رُحماهْ فذُدْ عنَّا وطمئنَّا لأن الخوفَ يقتلُنا فها نحنُ وقفنا كلُّنا نبكي أمامَ اللهْ أنا لا شيءَ أملكُهُ ولا شيءٌ سيُدركُني وأُدركُهُ سوى أملي لعلَّ العفوَ يَشملُني بحبِّكَ يا رسولَ اللهْ . اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد .

واّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا الشجار و الخصومة و الخلافات في المنام 2019


The post التفسير الصحيح لرؤيا الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام appeared first on Hoouri.



from Hoouri https://ift.tt/34WHzD4
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق