الأحد، 7 يوليو 2019

التفسير الصحيح لرؤية الجن فى المنام 2019

التفسير الصحيح لرؤية الجن فى المنام 2019 ,
الجِنّ .. (اسم جمع لكلمة “الجَانّ” ، ومفردها “جِنِّيّ”، أو “جِنِّيَّة”)، وفي القاموس : المفرد يسمى جني والأنثى تسمى جنية، وهو من الفعل جَن (بفتح الجيم وتشديد النون وفتحها) وهو بمعنى أستتر وغطى ومنها قولهُ في القرآن: ((فلما جن عليه الليل))، أي سترهُ ظلام الليل وغطاه، وهم وبحسب الأديان والأساطير العربية القديمة الجن مخلوقات تعيش في ذات العالم ولكن لا يمكن رؤيتها عادة، وهي خارقة للطبيعة التي تدركها حواسنا، لهاعقول وفهم، ويقال إنما سميت بذلك لأنها تستتر ولا تُرى. فلم ينكر المعتقد الإسلامي على العرب وجودها، بل أَفرد جزءاً ليس بيسير ليتحدث عنها في النصوص الدينية الإسلامية مزاوجا في كثير من الأحيان بين “الإنس” (أي الناس أو البشر) و”الجن”.

اقراء المزيد : تفسيرالاحلام بين الواقع والخيال كما يراه المؤثرين


الجن فى العلم الحديث

 

  • لا توجد أدلة علمية على وجود الجن في العلم الحديث ، حيث أقيمت أبحاث وتحقيقات عدة عن المزاعم المنتشرة حول ما يُعرف بالبيوت المسكونة ولم تتوصل تلك التحقيقات والأبحاث إلى نتائج إيجابية. بينما في أحد التحقيقات توصل المحققون إلى أن وجود فراغات في الجدران وبعض الآلات الكهربائية القديمة كالمراوح يؤدي إلى ظهور الكثير من الأصوات عبر دوران وحركة الأجهزة وبسبب دخول الهواء في الجدران. كما أن سبب الرطوبة الشديدة يُعزى كذلك للأسباب المتعلقة بقدم تلك الدور.
  • من جهة أُخرى يُعزى كثيرٌ من حالات رؤية أو سماع الأجسام والكائنات الغريبة إلى هلوسات ذات صلة بالجاثوم أو بالباركينسون أو بتعاطي بعض المواد المخدرة فضلاً عن حالات نفسية مثل الشيزوفرينيا.
  • ويُضاف إلى الأسباب العلمية التي تجعل بعض الأشخاص يتوهم وجود كائنات أخرى تُراقبه ذات وجوه أو صفات مشابهة للبشر وخصوصاً في الليل والأماكن المتروكة هو الباريدوليا.
  • ويُعزى لعدد غير قليل من المواد الكيمياوية المحدثة للهلوسات دور إيهام العامة في بعض البلاد بوجود جن مسلط من قبل ساحر، حيث يوهم الساحر الناس بإعطائهم عدد كبير من الوصفات والتعليمات ويدس بينها إحدى المواد المهلوسة ذات التأثير الفعلي وكثير من هذه المواد مستخدمة في البلاد العربية أيضاً.

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية تساقط الأسنان في المنام 2019


الجن في الإسلام

  • يجمع المسلمون على إقرار وجوده وقد ورد في القرآن الكريم ( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ ) ويوجد في القرآن سورة كاملة باسم الجن وهي سورة الجن. ويعتقد المسلمون بأن للجن قوى مادية غير عادية، وأن الجن باستطاعتها رؤية الناس، والبعض يعتقد إن أجسام الجن غير مرئية وقادرة على التشكل بالشكل الذي تريده، ولكن الجن له وجود مادي لحياة عاقلة ورد ذكرهم في الكتب السماوية. ويقوم بعض المتخصصين بالقراءة من القرآن على أشخاص مسهم أو تلبَّسهم الجن لإخراجهم ويحدث في ذلك مخاطبة الجني ومجادلته حسب إعتقاد بعضهم.
  • ولقد سموا جنا في لغة العرب لاستتارهم عن العيون، فهم يرون الناس ولا يستطيع الإنسان رؤيتهم، وهذه الحقيقة ذكرت في القرآن: يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُو((سورة الأعراف، الآية 27)، والمقصود إن الإنسان لا يرى الجن على صورتهم الحقيقية التي خلقوا عليها ولكن قد نراهم بصور أخرى متجسدين لها أو وهما للعقل كشبح وغيره كما يحصل لبعض الأشخاص.
  • ويقرر القرآن إن حقيقة الجن خلق آخر غير الإنس وغير عالم الملائكة والأرواح، وبين الجن والإنسان قدر مشترك من حيث الإتصاف بصفة العقل والإرادة ومن حيث القدرة على اختيار طريق الشر والخير، ومن حيث التكليف بالعبادة وحسب ما ذكر في القرآن في قولهِ: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (سورة الذاريات، الآية 56)، وفي قوله: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (سورة الحجر، الآية 27).

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية القطط فى المنام 2019


الجن في القرآن الكريم

  • كان العرب يعتقدون أول الامر أن للجن سلطاناً في الأرض ، وبين الإغراق في الوهم، والإغراق في الإنكار، يقرر دين الإسلام حقيقة الجن، ويصحح التصورات العامة عنهم ويحرر القلوب من خوفها وخضوعها لسلطانهم الموهوم:
  • الجن ..هم حقيقة موجودة فعلاً وهم كما يصفون أنفسهم(: وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا (سورة الجن، الآية 11.
  • منهم الضالون المضلون ومنهم السذج الأبرياء الذين ينخدعون: (وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (سورة الجن، الآية 4-5.
  • هم قابلون للهداية من الضلال مستعدون لإدراك القرآن سماعاً وفهماً وتأثراً:( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (سورة الجن، الآية 1-2.
  • أنهم قابلون بخلقتهم لتوقيع الجزاء عليهم وتحقيق نتائج الإيمان والكفر فيهم: (وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آَمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا .وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (سورة الجن، الآية 13-14.
  • أنهم لا ينفعون الإنس حين يلوذون بهم بل يرهقونهم:( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) سورة الجن، الآية 6.
  • أن الجن لا قوة لهم مع قوة الله ولاحيلة: (وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا (سورة الجن، الآية 12.
  • ولقد صححت هذه السور القرآنية ما كان يعتقده المشركون من العرب وغيرهم يظنونه عن قدرة الجن ودورهم في هذا الكون، حيث وردت في الجن آيات كثيرة توضح حقيقتهم في هذا العالم ومنها:
  • (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ (سورة الأنعام، الآية 130.
  • (وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ . (سورة الحجر، الآية 27.
  • ( وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (سورة السجدة، الآية 13.
  • (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (سورة الذاريات، الآية 56.
  • (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (سورة الرحمن، الآية 33.
  • ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (سورة الجن، الآية 1.
  • ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (سورة الناس، الآيات 4، 5، و6).

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية الميت و التحدث معه في المنام 2019


الجن في السنة النبوية

 

  • لقد ورد في صحيح مسلم عن ابن مسعود قال: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ففقدناه فالتمسناه في الأودية والشعاب، فقلنا: أستطير أو اغتيل، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فلما أصبحنا إذا به جاء من قبل حراء فقلنا: “يا رسول الله فقدناك وطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم”، فقال صلى الله عليه وسلم: “أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن”، قال ابن مسعود: فانطلق بنا، صلى الله عليه وسلم، فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم…) صحيح مسلم بشرح النووي، 4/170.
  • وروي عن صحيح مسلم ومسند الإمام أحمد عن النبي محمد، قال: “خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من نار، وخلق آدم كما وصف لكم” صحيح مسلم بشرح النووي 18/123.

أصناف الجن في السنة النبوية

  • عن جبير بن نفير عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجن ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون” رواه الطبراني (22/214) (573)، و ابن حبان (14/26) (6156)، و الحاكم (495/2).
  • فالجن على هذا الأساس لهم العديد من الأشكال والأصناف التي يتشكل بها، فمنهم الغواص في قولهِ 🙁 وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ )-37. سورة ص، الآية 37)، ومنهم غير ذلك اصناف متعددة.
  • يمتاز الجن بسرعة التنقل بحكم أن جسدهم متكون من طاقة، نفس الطاقة الكهرومغناطيسية التي تنبعث من النار.

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية الكعبة فى المنام 2019


الجن فى معتقدات الشعوب

 

الهنود ….

يعتقد الهنود أن الجن يسكن فى البطيخ ..ويستشهد أحدهم قائلا : كنت قد جلبت معى عدد من البطيخ فنسيت أكله لأيام وفى إحدى الليالى وإذا بى أرى البطيخ له أرجل وأقدام ويتحرك ويهرب (معتقد هندوسى).

النوبيون ….

لا يزال كثير من النوبيون يلقون الطعام ويوقدون الشموع للدجرى (جن النيل) حتى يومنا هذا فى طقوس زائدة تنم عن الاجلال والتهيب والخوف والرجاء … ويعتقد أهل النوبة أن (الدجرى) كائنات خيرة تحمى من الامراض ، وتحفظ الأطفال من الغرق فى النيل ، وتقى من العقم ، وفى مقابل ذلك يدفع لها النوبيون الطعام بصورة ثابتة ودائمة .. ففى الزواج والولادة والختان وغيرها من المناسبات يتوجه الناس الى النيل حاملين معهم الثريد .. وربما تذبح الذبائح لهذا الغرض ، ويضعون الطعام فى شئ شبيه بالزورق من سعف النخيل مع شئ من الزيت ، وفتيل من القطن مشتعل ، ويتركون هذا كله على سطح الماء ، وسط الأغانى والاحتفالات ، وربما قذف بعضهم الطعام فى الماء أو رمى بالعطور والحناء ، ويأخذون قليلا من ماء النيل ليمسحوا جسد الصبى تبركا ، وكذا المرأة العقيم .

السودان

أما فى السودان يعتقد بعض المشعوذين أن الجنون يقع بسبب الجن ، وبناءا على ذلك يقومون بربط المجنون وتقييده وعزله فى مكان خاص ، ثم يوجعونه ضربا ، فيصيح المجنون ويستغيث ، لكن أنى له أن ينجو من عصى هؤلاء ، ثم يفرضون عليه أيضا نوعا خاصا من الطعام يتناوله ليس فيه دهن ولا دسم ، حيث يزعمون أنها تهيج الجن وتمنع شفاء المجنون .  ومن طرق هؤلاء المشعوذين فى علاج المجنون ، كتابة بعض الطلاسم والحروف غير المفهومة فى أوراق صغيرة ، ثم حرقها لبيخر بها المريض ، وتسمى هذه العملية بالبخرة…

اليمن

من معتقدات اليمنيين في الجن وفي بلاد اليمن حيث تنتشر هذا المعتقدات الضالة في مكان وتقل أو تنعدم في مكان آخر تبعا لزيادة ونقصان الوعي الديني لدى الناس ، يحدثنا الشيخ القاضي عبد القادر العماري أن الصيادين في مطلع موسم الصيد يحرصون على أن يكون صيدهم وفيرًا وموسمهم عامرًا ، لذلك كانوا يلجؤون إلى الممارسات الخرافية ، فكانوا يأتون بكبش أسود اللون ، يدفعونه إلى البحر حتى يتخبط في شباكهم ، ثم يذبحونه من قفاه ، ويقطعونه قطعـًا صغيرة يلقونه في المناطق التي يصطادون منها ، ويزعمون أن هذا يرضي الجن في البحر ، فيأذنون أن يخرج الصيد وفيرًا ، وذكر أيضاً أن الزراع قبل البذر يأتون بكبش يذبحونه ثم يأخذون أمعاءه ، ويدفنونها في وسط الحقل ، يظنون أن الجن سترضى بذلك ، وأن السنابل ستكون حبلى بالحبوب مكتظة بالخير ، وهذه عادة وثنية ذات جذور قديمة ، فقد كان الإنسان القديم يقدم الفديات للآلهة الخاصة بالإخصاب وخدمة الأرض.

اليابان

على الرغم من أن اليابانيون بلغوا قمة التكنولوجيا ، وتسيدوا هرم التقنية ، إلا أن عقولهم تتجمد وتتحنط عندما تتعامل مع إرثهم الثقافي … من معتقدات اليابانيين فى الجن أنهم يظنون أن الجن تحضر زفاف العروسين ، ولذلك يقومون بنثر الارز والفواكه والتمر والنقود خوفا من شرهم ، من أجل دفع شر هذه الارواح الشريرة عن العروسين .

أمريكا الوسطى

وفي أمريكا الوسطى حيث يجتمع التخلف والجهل .. يعتقد السكان الأصليون فى أمريكا الوسطى أن الخصوبة التى تصيب أرضهم ترجع إلى أرواح كامنة فيها ، فينتهزون فرصة موسم الحصاد لإقامة حفل جماعى تقدم فيه الأضاحى والقرابين ، وتقام فيه الصلوات والابتهالات استرضاء وشكر على ما قدمت الأرواح للجماعة من نعمة الحصاد .

الجن العاشق وعلاقته بالمنام

تقول الأسطورة …

الجن العاشق هو .. نوع من أنواع الجن الذين يكونون تحت حكم الملك (ملك العشيرة) ويكون نوع مسالم لكنه مؤذى فى بعض الحالات ، وتكون حالات مستعصية ، حيث أنه يعجب بالبشر ، فى البداية يتملك قلبك ثم عقلك ثم روحك .. ثم جسدك.. يوهمك بأنك على علاقة حب والحبيبة مجهولة .. إن أغلب ضحايا الجن العاشق هم البنات وقليلا من الأولاد . البنت تكون حالة خاصة بالنسبة له ، فهو يظهر لها فى المرآة ، يراها ولا تراه ، فيعجب بجسدها وجمالها ، غير أنه يعشق الفتيات ذوات الشعر الطويل ويبدأ فى مطاردتهم فى الأحلام ثم أثناء النوم وأخيرا يظهر إليهم … ولذلك فإن أغلب ضحايا الجن العاشق هم البنات بسبب إطالتهم للنظر فى المرآة أثناء وضع المكياج وقياس الملابس …

للجن طرائف عدة منها…

  • عند استيقاظك من النوم ما بين الساعة الثانية والثالثة بعد منتصف الليل فأعلم أن هناك 87% من سكان العالم الآخر يراقبونك بحذر شديد .
  • فى ليالى الشتاء الباردة يأتى أقوام الجن إليك فى الليل وأنت نائم يتأملوك ، يشاهدون ملامحك بدقة ، فإذا أعجبتهم أحبوك وتقربوا منك ولبوا كل طلباتك دون أن تعلم .. وإذا لم تعجبهم سوف يضايقونك فى حياتك ويعكرون مزاج يومك .
  • أحيانا يراودنا شعور بالخوف فجأة ويبدأ قلبنا بالخفقان بسرعة وكأن هناك من يهيج هذه الغريزة ..فاعلم أن أحدا من الجن قريب منك ينظر إليك فى عينيك ..فأحذر..

اقراء المزيد :التفسير الصحيح لرؤية الثعبان الاسود (الصل الاسود) في المنام 2019


رؤية الجن فى المنام بوجه عام

  • رؤية الجن في المنام من الرؤى التي قد تتكرر كثيراً في منام الأشخاص ، وقد تسبب هذه الرؤية قلق شديد وذعر كبير لكثير من الأشخاص، لذلك يبحث الكثير من الاشخاص عن معنى هذه الرؤية من أجل معرفة ما تحمله هذه الرؤية من خير أو شر، ويختلف تفسير هذه الرؤية حسب الحالة التي شاهد عليها الشخص الجن في منامه.
  • رؤية الجن بشكل عام في الحلم هي دليل على الفتنة ، وذلك لأن الجن في الحقيقة هو من المخلوقات التي تتصف بالفتنة والخديعة ، كما أنها تتمنى أن توقع الإنسان في المعاصي وتفتنهم ، وفي حالة رؤيتها في الحلم فإن دلالة تفسير
    هذا الحلم ،  أن ذلك الإنسان سوف يتعرض للفتن في الفترات المقبلة.
  • أما في حالة حلم الرائي برؤية الجن وكان هذا الجن من الصالحين أو المؤمنين ، فإن تلك الرؤية دليل على أن هذا الشخص يكون محصن أو محمي من إيذاء الجن ، وأيضًا قد يدل على صلاح هذا الرجل الذي رأى في الحلم الجن الصالح.

اقراء المزيد : التفسير الصحيح رؤية الرضاعة فى المنام 2019


يقول الامام ابن سيرين فى معنى رؤية الجن فى المنام

 

أولا .. رؤية الجن فى المنام لابن سيرين

  • نه من رأى فى منامه وكأنه يعلم الجن القران أو يستمعونه منه ، فإن ذلك دلالة على رزق الرياسة والولاية لقوله تعالى (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) . سورة الجن
  • ومن رأى فى منامه وكأن الجن دخلو داره وعملوا فى داره عملا ، فدلالة ذلك أن اللصوص يدخلون داره ويضرون به ، أو قد يهجم عليه أعدائه فى بيته . والأصل فى رؤيا الجن أنهم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها .

ثانيا .. رؤية الشيطان فى المنام لإبن سيرين

وأما الشيطان : فهو عدو فى الدين والدنيا مكار خداع غير مكترث بشئ وإنما تأويله السلطان ، وربما كان الاهل .

  • فمن رأى فى منامه وكأن طائفا من الشيطان مسه وهو مشتغل بذكر الله تعالى ، دلت رؤياه على أن له أعداءا كثيرة يريدون إهلاكه فلا ينالون منه مرادهم لقوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201) سورة الاعراف
  • ومن رأى فى منامه وكأن شهابا ثاقبا يتبع شيطانا ، دلت رؤياه عاى صحة دينه .
  • ومن رأى فى منامه وكأن الشيطان يخيفه ، دلت رؤياه على إخلاصه فى دينه وعلى أمن من خوف هو فيه ، وذلك مصداقا لقوله تعالى (إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (175) سورة ال عمران
  • ومن رأى فى منامه وكأن الشيطان فرحا مسرورا ، دلت رؤياه على إشتغاله بالشهوات والملذات .
  • ومن رأى فى منامه وكأن الشيطان نزع عنه لباسه ، دلت رؤياه على عزله عن ولاية إن كان واليا ، أو أصيب إن كان صاحب ضيعة لقوله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) سورة الاعراف
  • ومن رأى فى منامه وكأن الشيطان قد مسه ، دلالة ذلك أن الرائى له عدوا يقذف إمرأته ويغويها ، وقيل إن هذه الرؤيا تدل على فرح صاحبها من غم أو شفاء من مرض ، لقوله تعالى (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41 ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) سورة ص
  • ومن رأى فى منامه وكأن الشيطان يتبعه ، دلالة ذلك أن لصاحب الرؤيا عدوا يخدعه ويغريه وينقص من عمله وجاهه ، وذلك مصداقا لقوله تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) سورة الاعراف
  • ومن رأى فى منامه وكأنه ملك للشياطين فاتبعوه وانقادوا له ، كانت تلك الرؤيا دلالة حصوله على رياسة وهيبة وقهر لأعداء ، لقوله تعالى (وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ (82) سورة الأنبياء
  • ومن رأى فى منامه وكأنه قيد الشيطان ، فقد نال نصرة وغلبة ، وذلك مصداقا لقوله تعالى (وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (49) سورة إبراهيم
  • ومن رأى فى المنام وكأن شيطان نزل عليه ، فقد ارتكب إثما وافترى على الله الكذب ، لقوله تعالى (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223) سورة الشعراء
  • ومن رأى فى منامه وكأنه يناجى شيطانا ، فإنه يشاور أعداءه ويظاهرهم فى أهل الصلاح فلا يستطيعون ، لقوله تعالى (إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10) سورة المجادلة
  • ومن رأى فى منامه وكأن الشيطان يعلمه كلاما ، فإنه يتكلم بكلام مفتعل أو يكيد للناس ، أو ينشد كذب الأشعار .
  • ومن رأى وكأنه قتل إبليس ، فتلك الرؤيا إشارة الى أنه يمكر بمكر وخداع ، والدجال إنسان مخادع يفتتن الناس به .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية الطعام فى المنام 2019


تفسير رؤية الجن فى المنام للنابلسى 

يقول الامام النابلسى فى رؤية الجن فى المنام ، أن الجن فى المنام هم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا إلا أن يكون المرئى من الجن حكيما.

  • فمن رأى فى المنام وكأنه تحول إلى جنيا ، دلت هذه الرؤية إلى قوة كيده ومكره .
  • ومن رأى فى المنام أن الجن يقفون قرب بيته ، دل ذلك على خسران ، أو أن عليه نذرا قد وجب عليه .
  • ومن رأى فى المنام وكأن الجن يدخلون بيته يعملون فيه شيئا ، تلك إشارة إلى دخول الأعداء واللصوص إلى بيته ويضرونه .
  • ومن رأى فى المنام وكأنه يعلم الجن القران الكريم ، أو سمعونه منه نال الرئاسة والولاية.
  • ومن رأى فى المنام وكأنه يصحب الجن فى المنام ، دل ذلك على قربه من أهل الأسفار ، والمطلعين على الأسرار . وربما دلت رؤية الجن فى المنام على الأسفار فى البر والبحر ، والخطف والسرقة ، والزنا وشرب الخمر ، ومواضع البدعة والكنائس والحانات والغناء والمزمار ، كما قد تدل رؤية الجن ومصاحبتهم على أرباب الشعوزة والخيال ، والتفرق بين المسلمين والكافرين ، وأمرهم ونهيهم وفعلهم ، فمن أمر بمعروف أو نهى عن منكر أو أخبر بخبر من أخبار المسلمين .
  • ومن رأى فى المنام وكأنه تزوج من الجن ، ابتلى بامرأة فاسقة ، وربما اشترى دابة مريضة ، وإن كان من أهل الملك ملك أو أو نزل منزلة رفيعة على قدره .
  • ومن رأى فى منامه وكأنه رزق ولدا من الجن ، فقد نال كسبا من إنسان دنئ أو ملا من دفين .
  • واذا رأى الملك أو الحاكم فى المنام ، أنه أمسك جانا وصفدهم فإنه يسيطر على بلد ويأخذ منها الكفار ويأسرهم ، فإذا صارع الجان فى المنام أمن من شرهم ، فإن صرعوه أصابوه بكيدهم ومسهم ، وربما كان ممن يأكل الربا .

ويضيف النابلسى قائلا …

أن الملوك من الجن ربما يدلون على الزعماء المتقدمين والولاة ، أو المشايخ ، أو العلماء أو مؤدبى الصبيان أو أرباب الضمان المطلوبين بمن عندهم من الغرماء .

وربما دلت رؤية الجن فى المنام على النار المحرقة ، أو على ما يعمل بالنار من الأوانى الزجاجية ، أو على ظهور الهواء كالثعبان والحية والعقرب وما يتأذى الادمى منه .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية القطط فى المنام 2019


رؤية الجن فى المنام لابن شاهين

 

لقد إتفق ابن شاهين مع ابن سيرين والنابلسى فى أن رؤية الجن فى المنام دلالة على المكر والخداع ، وبالعدو الكبير الماكر والضار .

  • فمن رأى فى المنام أن الجن توسوس فى صدره ، دل ذلك على إجتهاده بعبادة الله تعالى وإشتغاله بالطاعات والظفر على الأعداء وذلك مصداقا لقوله تعالى (من شر الوسواس الخناس ، الذى يوسوس فى صدور الناس ) سورة الناس
  • ومن رأى فى المنام ، وكأن جنيا خطف ثوبه فإن كان الرائى عاملا يعزل ، وإن كان فلاحا يصيبه أذى ، لقوله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) سورة الاعراف
  • ومن رأى فى المنام وكأن خلفه جنيا ، دلت هذه الرؤيا على ظفر الأعادى به .
  • ومن رأى فى المنام وكأنه قادر على الجن ومسلط عليهم وهم مطيعون له ، فإن ذلك يدل على حصول الشرف ومرتبة السلطنة .
  • ومن رأى فى المنام وكأنه قيد جنيا ، فإنه يظفر على عدوه .
  • ومن رأى وكأنه صار فى أسيرا فى أيدى الجن ، دل ذلك على فضائحه .
  • ومن رأى فى المنام وكأنه يسر كلاما لجنى ، فإنه ينفق مع أعادى أهل الصلاح ولا تقضى حاجته .
  • ومن رأى فى المنام وكأنه يعلم الجن القران ، فإن ذلك يؤول بحصوله على الرياسة .
  • ومن رأى فى المنام أن جنيا دخل داره ، فإن اللصوص يدخلونها ، وربما دلت رؤيا الجن على رؤيا أناس أصحاب احتيال فى أمور الدنيا وغرورها .

ويضيف ابن شاهين …أن رؤيا الجن تؤول على ثمانية أوجه ، رؤية الأعداء ، وفساد الدين ، وشهوات  ، وهوى نفس ، واشتغال وإهمال العبادة والطاعة ، وبعد عن أهل الدين والصلاح ، وميل إلى أكل الحرام .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية الذهب في المنام 2019


رؤية الجن للفتاة العزباء في الحلم

  • رؤية الفتاة العزباء للجن في الحلم وهم يعيشون في منزلها ، فذلك دليل على اقتحام اللصوص لبيتها في الحقيقة ويقومون بسرقة ما يحتويه المنزل من الأشياء الثمينة.
  • كما أن رؤية الجن للفتاة العزباء فى المنام ، إشارة إلى أنها سوف تضطر إلى التعامل مع شخص كثير الخبث والخداع والذي يستطيع خداعها والحصول على أموالها.
  • وقد يكون رؤية الجن للفتاة العزباء إشارة الى هواجس النفس، إذ لا علاقة للجنِّ بين الأعزب وزواجه، فالزواج رزق خالص من الله عزَّ وجل ولا يمكن لأحد أن يمنع رزق الله عزَّ وجل لعبيده.

رؤية الجن للسيدة المتزوجة في الحلم

  • رؤية الجن للسيدة المتزوجة فى المنام  في بيتها ، دليل على إصابتها بمرض وتعب في صحتها ولن تكون بخير.
  • أما إذا رأت السيدة المتزوجة وهي تتحدث مع الجن فى المنام ، فمعناه أنها سوف تلجأ إلى شخص يكن لها الكراهية ولكنها تأخذ رأيه في بعض أمورها وهي لا تعرف حقيقة هذا الشخص.
  • أما عن رؤية الشيطان فى منام السيدة المتزوجة وهو يشرح لها شيء معين، فهذه إشارة إلى أنها سيئة الأخلاق والسمعة وتعمل على نشر الفتن والشر بين الناس.
  • رؤية وقوف السيدة المتزوجة فى المنام بجوار عدد من الجن ، دليل على أن عليه نذر لم تقوم بالإيفاء به حتى الآن وعليها الوفاء به.

رؤية الجن فى منام السيدة الحامل

تقول إحدى السيدات …أنا حامل ورأيت الجن في المنام، ما معنى ذلك؟

رؤية الحامل للجن في المنام تدل على القرينة، وعلى الحامل أن تقرأ الأذكار على نفسها وجنينها ، رؤية الحامل للجن
وهو ينزع عنها ملابسها ، إشارة إلى أنها سوف تنفصل عن زوجها بعد الولادة.

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لحلم قص الشعر في المنام 2019


رؤية الجن فى منام الرجل

  • رؤية الرجل للجن ووقوفه حول عدد كبير منهم ،  إنذار له بالخسارة المادية له. كذلك تشير تلك الرؤية إلى تبديل الحال من الغنى إلى الفقر.
  • رؤية استماع الجن إلى القرآن الذي يقرأه الحالم في المنام ، دليل على أنه يتمتع بالأخلاق الطيبة، الحسنة وكثرة فقه في الدين.
  • أما الرجل الذي يرى الجن وهو ينزع ملابسه عنه ، فتلك إشارة إلى خسارته الكثير من المال ، ووقوع الكثير من المشاكل عليه والعقبات في حياته.
  • رؤية الجن الساحر فى المنام

رؤية الجن الساحر فى المنام ،  دليل على أن الرائى سوف يكون له حظ كبير في حياته، ويحصل على الرزق والخير الوفير.

كما تشير رؤية الجن الساحر فى المنام ، على الشخص الظالم للجميع من حوله بما فيهم أسرته .

  • رؤية الجن فى منام الشاب

رؤية الشاب وهو يتجول مثل الجن فى المنام  ، دليل على أنه غير محبوب من الأشخاص المحيطين به، ويشير إلى أن قلبه يحتوي على الكراهية والحقد، والغيرة والحسد.

رؤية الجن وهو سعيد ومسرور فى منام الشاب ، دليل على إهمال هذا الشاب في دينه وسيره في طريق المعاصي والذنوب.

  • رؤية قتال أو مصارعة الجن في المنام

حلمت أني أصارع الجن في الحلم، فماذا يعني ذلك؟

يأتي تفسير حلم مصارعة الجن بحسب حالة الرائي ..
فإن كان الرائي من أهل الملك والرياسة ورأى نفسه يصارع الجنَّ في المنام فأمسكهم وأوثق قيدهم؛ يكون ذلك دليل على غلبته في حربه مع أعدائه.
أمَّا إذا كان الرأي رجلاً صالحاً رأى نفسه في المنام يصارع الجن ويقاتلهم ثم يوثق قيدهم بالأصفاد ، فذلك دليل على صيانة نفسه من الشيطان بالطاعة والصوم.
ومن رأى أنَّ الجن صارعه في الحلم وكان الجنُّ هو الغالب  ، فهذا يعني أنَّهم أصابوه بكيدهم ومسِّهم أو كان ممن يأكل الربا ،ومن رأى أنَّه يصارع الجن فإن رؤية مصارعة الجن في الحلم تعني أنه يجاهد نفسه ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

  • رؤية قراءة القران فى المنام لطرد الجن

“من رأى أنَّه يقرأ القرآن لطرد الجنِّ ، فهذا يأتي من العقل الباطن لتعلُّق الأمرين معاً في ذهنه وارتباط تحصين الإنسان نفسه من الشيطان ومكره بالقرآن الكريم.
وليعلم الإنسان أن الجنَّ منهم مسلمون يمكن أن يقرأوا القرآن معه، وما على الإنسان إلا الاعتقاد أن الله حاميه وناصره إذا ما التزم بالسنن والأذكار المؤثرة في هذا المقام.”

  • رؤيةالرقية من الجنِّ فى المنام

وعن رؤية الرقية من الجنِّ في المنام ، فتلك دلالة على توفيق من الله عزَّ وجل للرائي، فليبدأ بالرقية وخيرها أن يرقى الإنسان نفسه بآية الكرسي، ولا يفتر عن تركها بعد كل صلاة .

  • رؤية الجنِّ يطاردني في المنام

حلمت أنَّ الجنَّ يطاردني، ما معنى ذلك؟

مطاردة الجنِّ للإنسان في الحلم ، دلالةُ على أن الجنَّ يتربَّص بالرَّائي ليفسد عليه حياته، فعليه الالتزام بالأذكار والنوم على طهارة.

  • رؤية العمل والتجارة مع الجنِّ فى المنام

من رأى أنَّه يتعامل مع الجنِّ فى المنام ، فليحذر من تجارته لا يدخله مال حرام أو ربا، والتعامل مع الجنِّ قد يفسر بالمهنة إن كان محارباً أو مقاتلاً أو جندياً أو يمتهن مهنة لها علاقة بالنار.

  • رؤية الجنِّ في السوق فى المنام

من رأى فى المنام وكأن الجنَّ في السّوق  ، دلَّ ذلك على أنَّه لا يتحرى الحلال والحرام في البيع أو يأخذ أموال النَّاس بعين الحياء والمخاجلة.

  • رؤية الجنِّ في السفر في المنام

ومن رأى فى منامه وكأن الجنَّ معه في السَّفر ، فإنه يتعرض لإساءة في رحلته، فليحترس من صحبته في الرحلة كي لا يمكرون به، وإن رأى الرائي مريضاً أو مصروعاً أو محسوداً فإن الله يوفقه في طريق العلاج السليم.

  • رؤية الجن في مكان العمل في الحلم

من رأى فى منامه وكأن الجن في مكان عمله  ، فليقرأ سورة البقرة قبل عرض بضاعته فالمكان مرصود بعين الإنس.

  • رؤية الجنِّ بعد صلاة الاستخارة في المنام

وإن رأى فى المنام الجن بعد استخارة ،  فليعد الاستخارة مرات بعد إتقان الوضوء والصلاة حتى يهديه الله لما هو خير له.

  • رؤية الجنِّ في الفراش فى المنام

إن رأى فى المنام وكأن الجن يبيتون معه في فراشه ،  فليتأدب بالسنن النبوية.

  • رؤية الجن في المطبخ فى المنام

وإن رأى الرائي فى المنام وكأن الجنَّ في مطبخ بيته  ، فهو لا يذكر اسم الله على طعامه.

  • رؤية الجن في الشتاء والصيف فى المنام

إن رأى الرائى فى منامه الجن في الصيف  ، فذلك دليل على غضب ،  أما إن رآها في الشتاء فهي فتنة من كلام خير يراد به باطل.

  • رؤية الجن يحترق في المنام

إن رأى الرائي احتراق الجن في الحلم  ، فذلك يدل على أن الله رد كيد العدو بنحره، فالله وحده هو النافع الضار والحامي.

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لحلم المال فى المنام 2019


سؤال

 

أنا فتاة شابة تزوجت مؤخراً من رجل ذو طابع جيد للغاية ودين ماشا الله. منذ أن تزوجت ، كثيرا ما يكون لدي حلم مخيف للغاية حول زوجي والآخرين الذين أحبهم.

قبل الزواج ، لم أحلم أبداً بأحلام مخيفة لأنني دائماً ما أقوم بأذكارى أثناء النوم. في بعض الأحيان أرى أن هناك جن داخل أشخاص آخرين وأحاول مكافحتهم من خلال قراءة اية الكرسى، لكنهم يمنعونني من القيام بذلك. لا أستطيع النوم ليلا والاستيقاظ عدة مرات ليلا. اقترحت لي إحدى الأخوات الطيبة أن تكون هذه الرؤيا هي عين الشر التي يجلبها الآخرون والذين يغارون منى. إذا كان الأمر كذلك ، فالرجاء هل يمكن أن ترشدني إلى ما يمكنني فعله حيال هذه المشكلة لأنها محزنة للغاية.

الحمد لله رب العالمين.

أولا:

لا شك أن الأحلام المخيفة التي تراها هذه الأخت هي من الشيطان الرجيم الذي يبذل قصارى جهده لمنع الناس من اتباع الدين الحقيقي وإبعادهم عن ربهم الذي يعبدونه ، ويريد أن يسبب الحزن للمؤمنين. لكن مؤامراته ضد أولياء الله الأتقياء الأتقياء ضعيفة وغير مهمة ، خاصةً ضد أولئك الذين يحصنون أنفسهم بالرقية على النحو المنصوص عليه في الشريعة ليلا ونهارا.

ثانيا: كيف يحمى الانسان نفسه من الشيطان

تجدر الإشارة إلى أن أفضل طريقة يمكن أن تحمى المسلم من الشيطان هي أن يذكر الله تعالى.

إن الذكر هو الجرعة الوقائية والدفاع الحصين التي تُرهِب به عدو الله، وتُبقي الشيطان بعيدًا يخاف أن يقترب فيحترق أو يجتاز حدود قلبك فينتحر، فعن الحارث الأشعري رضي الله عنه أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها وإنه كاد أن يبطىء بها. قال عيسى: إن الله أمرك بخمس كلمات لتعمل بها وتأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها، فإما أن تأمرهم وإما أن آمرهم، فقال يحيى: أخشى إن سبقتني بها أن يُخسف بي أو أُعذَّب، فجمع الناس في بيت المقدس، فامتلأ وقعدوا على الشُّرُف، فقال: إن الله أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن وآمركم أن تعملوا بهن: وأمركم أن تذكروا الله، فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في إثره سراعا حتى إذا أتى على حصن حصين، فأحرز نفسه منهم، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله» (الترغيب والترهيب [1/253]).

لذا لابد أن تعلم أن الشيطان سيبذل قصارى جهده في سبيل أن يحول بينك وبين هذا الدواء الناجع والسد المنيع؛ حتى يحرمك من الخير، فعن أبي الجوزاء قال: “والذي نفسي بيده إن الشيطان ليلزم بالقلب حتى ما يستطيع صاحبه ذكر الله، ألا ترونهم في المجالس يأتي على أحدهم عامة يومه لا يذكر الله إلا حالفًا، والذي نفس أبي الجوزاء بيده: ماله في القلب طرد إلا قول لا إله إلا الله، ثم قرأ: {وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا} [الإسراء:46]”.

وقد بيَّن الله أن تسليط الشيطان على العبد قد يكون عقوبة له على تركه الذكر، فقال تعالى: {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [الزخرف:36]. فعوقِب تارك الذكر والمُعرِض عنه بأن سُلسِل مع عدوه اللدود في قيد واحد، ليؤذيه ويغويه، ويضله ولا يهديه، ظلمة من بعد ظلمة، وعقوبة من بعدها عقوبة، فإن سألت: كيف يقيِّض الله لهم قرناء من الشياطين وقد نهاهم عن اتباع خطواتهم؟! قلت: معناه أنه خذلهم ومنع عنهم التوفيق لصدودهم عن الذكر، فلم يتبق لهم من قرناء سوى الشياطين.

أخيراً

كما رأينا؛ تختلف تفسيرات رؤية الجنِّ في المنام باختلاف حالة الرائي ومنزلته وبتنوع الأشكال التي يظهر بها الجنُّ في المنام، وقد حاولنا أن نقدم لكم تفسيراً شاملاً لمعظم حالات رؤية الجنِّ في المنام والله أعلم، ونذكركم أن الله وحده يعلم الغيب والخفايا.

سبحان الذي خلق عوالم مختلفة . خلق الجان من مارج من نار و خلق الانس من صلصال كالفخار و خلق الملائكة اولى اجنحة مثنى و ثلاث و رباع و يزيد في الخق مايشاء و خلق الروح الذي ما اوتينا من العلم الا قليلا و الروح فوق الملائكة و الناس و هو الذي يبلغ الوحي الهي الى من ارسله الله تعالى اليه من الملائكة و البشر.

و سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلامٌ على المرسلين و الحمدلله رب العالمين .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤية الميت و التحدث معه في المنام 2019


The post التفسير الصحيح لرؤية الجن فى المنام 2019 appeared first on Hoouri.



from Hoouri https://ift.tt/2NylbLt
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق