السبت، 12 أكتوبر 2019

التفسير الصحيح لرؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام

التفسير الصحيح لرؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام ,
المسجد ..الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير، وعلى آله وصحبه والتابعين. فإن للمساجد أهمية بالغة في حياة المسلمين، فهي الزاد الروحي لمسيرة المسلم الطويلة إلى الله -تعالى-، وهي المدرسة التي يأخذ فيها علومه وآدابه ويعرف ماضيه وحاضره، ويترسم خطى مستقبله، ولقد كانت المساجد في أيام عزتها ومكانتها منطلقَ المسلمين لكثير من شؤون حياتهم، فمن ذلك أنها كانت جامعة لمختلف العلوم، وساحة للتدريب على مشاق الجهاد في سبيل الله، حتى خرجت منها الجيوش إلى أصقاع الأرض مهللة مكبرة ترفع راية الإسلام في كل أنحاء المعمورة.. تلكم هي مكانة المساجد وأهميتها، واليوم لا بد من إعادة تلك الأهمية والمكانة إلى نفوس الناس وواقع حياتهم.

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا قطع الأصابع فى المنام 2020


المسجد شرعاً 

التفسير الصحيح لرؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام

هو مكان الصلاة للجماعة وللجمعة، والأصل فيه كل موضع من الأرض؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم  : (جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل) وهذا من خصائص هذه الأمة. قال القاضي عياض : (لأن من
كان قبلنا كانوا لا يصلون إلا في موضع يتيقنون طهارته، ونحن خصصنا بجواز الصلاة في جميع الأرض إلا ما نهي عنه )

المسجد في حياة الأمة له أدوار في غاية الأهمية :

وأهم دورٍ للمسجد هو الحفاظ على إيمان المسلمين، وهذا هو الأساس الرئيسي الذي اجتهد النبي صلى الله عليه وسلم أن يغرسه في نفوس أصحابه في مكّة، وفي نفوس الأنصار في بيعتي العقبة، إنه الإيمان بالله . والمسجد كما
يظهر من اسمه أي مكان السجود لرب العالمين ، والرضوخ الكامل له والطاعة المطلقة لكل أوامره، فإذا لم تكن تربيتي
داخل المسجد فقد ضاع مني دور كبير جدًّا من أدوار المسجد، ومن الصعب جدًّا أن يجلس المسلمون في بيت الله  كي يأخذوا قرارًا أو يعتمدوا رأيًا ثُمَّ هم يخالفون ما أراده الله تعالى منهم.

هذا المكان (المسجد) يحفظ على المسلمين دينهم؛ لأجل هذا كانت حياة المسلمين تدور في مجملها حول محور
المسجد، الصلاة في المسجد، ولا تقبل الأعذار في التخلف عن هذه الصلاة إلا في ظروف ضيقة ومحدودة جدًّا.

المسجد مكان لقيادة الأمة، فزعماء الأمة الإسلاميّة كانوا دائمًا في زمان ازدهار الأمة الإسلاميّة، سواء أيام الرسول
عليه الصلاة والسلام أو في أيام الخلفاء الراشدين، أو في أي عصر من عصور النهضة والحضارة الإسلاميّة كانوا دائمًا
يرتبطون بالمسجد ارتباطًا قويًّا، إنها مأساة حقيقية ألا يدخل زعماءُ الأمة المساجد إلا في المناسبات.

ولهذا بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم  في بناء دولة لا تحكم المدينة فقط بل دولة مؤهلة لقيادة الأرض بكاملها ولِهَزّ عروش ضخمة جدًّا وممالك عظمى، من هذا البناء البسيط الصغير المسجد النبويّ البسيط الذي بُني في ذلك الوقت،
وما من شك أنه مجهود هائل، ولا شك أنه في ظنّ كثير من النّاس حلم بعيد المدى بل مستحيل، لكن -سبحان الله-
هذا الحُلم تحقق وبخطواتٍ معروفةٍ وثابتة.

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا الكلب في المنام


رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين فى رؤيا المسجد والمحرام والمنارة ومجالس الذكر فى المنام …

أخبرنا عبد الله  بن حامد الفقيه ،، عن العزيز بن أبى داود قال : ( كان رجل بالبادية قد اتخذ مسجداً فجعل فى قلبه أحجار فكان إذا قضى صلاته قال يا أحجار أشهدكم أن لا إله إلا الله ، قال فمرض الرجل فمات فعرج بروحه قال فرأيت فى منامى
أنه قال أمر بى إلى النار فرأيت حجراً من تلم الأحجار قد عظم فسد عنى باباً من أبواب النار .

قال الاستاذ ابو سعيد : من رأى فى منامه مسجداً محكماً عامراً ، فإن المسجد رجل عالم يجتمع الناس عنده فى صلاحه وخير وذكر الله تعالى ، لقوله تعالى : (الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ) 40 سورة الحج

  • ومن رأى فى منامه وكأن المسجد انهدم ، فإنه يموت هناك رئيس صاحب دين . ومن رأى فى منامه أنه يبنى مسجداً ، فإنه يصل رحمه ويجمع الناس على خير ، وبناء المسجد فى المنام ، يدل على الغلبة على الأعداء
    لقوله تعالى : (وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا ) 21 سورة الكهف .
  • ومن رأى فى منامه وكأن رجلاً مجهولاً أم الناس فى مسجد و كان إمام ذلك المسجد مريضاً ، فإنه يموت . وإن
    رأى فى منامه وكأن مسجداً تحول حماماً دل ذلك أن رجلاً مستوراً يرتكب الفسوق .
  • ومن رأى فى منامه وكأن بيته تحول مسجداً أصاب شرفاً داعياً للناس من الباطل إلى الحق . ومن رأى وكأنه دخل مع قوماً مسجداً فحفر حفرة ، فإنه يتزوج .
  • ومن رأى فى منامه وكأنه يصلى فى بيت المقدس ورث ميراثاً أو تمسك ببر . ومن رأى فى منامه أنه على مصلى ، رزق الحج والأمن لقوله تعالى : (إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) 125 سورة البقرة
  • ومن رأى فى منامه أنه يصلى فى بيت المقدس إلى غير القبلة ، فإنه يحج . ومن رأى فى منامه وكأنه يتوضأ فى بيت المقدس ، فإنه يصير فيه شيئاً من ماله ، والخروج منه يدل على سفر وذهاب ميراث منه إن كان فى يده . وإن رأى فى منامه أنه أسرج فى بيت المقدس سراجاً أصيب فى ولده أو أن عليه نذر فى ولده يلزمه الوفاء به .
  • وأما رؤيا المحراب فى المنام ..
  • يقول ابن سيرين .. وأما المحراب : فمن رأى فى المنام وكأنه يصلى فى المحراب ، فإنه بشارة لقوله تعالى : (فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ ) 39 سورة اّل عمران فإن كان صاحب الرؤيا إمرأة ولدت إبناً .
  • ومن رأى فى المنام وكأنه يصلى فى المحراب صلاة لغير وقتها ، فإن ذلك خير يكون لعقبه بعده .

وأما رؤيا المنارة فى المنام يقول ابن سيرين

  • وأما رؤيا المنارة فى المنام : فهو رجل يجمع الناس على خير ، وانهدام منارة المسجد فى المنام هو موت ذلك الرجل وخمول ذكره وتفرق جماعة ذلك المسجد ، ومنارة الجامع صاحب البريد أو رجل يدعو الناس إلى دين الله تعالى .
  • فمن رأى فى المنام وكأنه سقط من منارة فى بئر ذهبت دولته ودلت رؤياه على أنه يتزوج إمرأة سليطة وله إمرأة متدينة جميلة .
  • ويروى ابن سيرين .. أن مهندسا رأى فى منامه وكأنه ارتقى منارة عظيمة من من خشب وأذن ، فقص رؤياه على معبر ، فقال يصيب ولاية وقوة ورفعة فى إنفاق فولى بلخ .
  • وقيل أن القعقاع ركبه دين عشرة اّلاف درهم وكان مغموماً فرأى والده فى منامه على شرف منارة يسبح الله ويهلل ، فلما راّه دعاه واستيقظ فسأل المعبر عنه ، فقال إن المنارة علو ورفعة يصيبها أبوك ، قال : فإن أبى ميت قال المعبر : ألست إبنه قال : نعم ، قال : لعلك تكون عالماً أو أميراً ، وأما تسبيحه ، فإنك فى غم وحزن ويفرجه الله عز وجل عنك لقوله تعالى : (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ) 87 سورة الأنبياء . فلم يلبث إلا قليلا فإذا رجل قد أخذه بيده وقال له أنت القعقاع ، فقال فى نفسه ليس هذا إلا غريم ملازم ، فقال له : سعدانة غمرأة مريضة وهى توصى وتدعوك ، قال : فذهب معه فإذا جماعة من المشايخ وكتاب مكتوب أن سعدانة جعلت ثلث مالها للقعقاع فأوصت له بثلث مالها وماتت بعد ثلاثة أيام.

وأما رؤيا المنبر والخطابة فى المنام

يقول ابن سيرين .. وأما المنبر والخطابة : المنبر سلطان العرب .

  • ومن رأى فى منامه أنه على منبر وهو يتكلم بكلام البر ، فإنه إن كان أهلاً أصاب رفعة وسلطاناً ، وإن لم يكن للمنبر أهلاً اشتهر بالصلاح ثم إن لم يكن للمنبر أهلاً ، ورأى كأنه لم يتكلم عليه أو يتكلم بالسوء ، فإنه يدل على أنه يصلب والمنبر قد شبه بالجذع .
  • وإن رأى وال أو سلطان أنه على منبر فانكسر أو صرع عنه أو نزل عنه قهراً ، فإنه يعزل ويزول ملكه إما بموت أو غيره ، فإن لم يكن صاحب الرؤيا ذا ولاية ولا سلطان رجع تأويله إلى سميه أو إلى ذى سلطان من عشيرته .
  • وإن رأى فى منامه وكأنه يخطب بموسم الحج وليس بأهل الخطبة ولا فى أهل بيته من هو أهلها ، فإن تأويلها إلى سميه أو نظيره أو يناله بعض البلاء أو ينشر ذكره بالصلاح .
  • ومن رأى فى منامه وكأنه أحسن الخطبة والصلاة وأتمها بالناس وهم يستمعون لخطبته ، فإنه يصير واليا مطاعاً ، فإن لم يتمها لم تتم ولايته وعزل .
  • ومن رأى فى المنام من ليس بمسلم يخطب ، فإنه يسلم أو يموت عاجلاً . وإن رأت إمرأة أنها تخطب وتذكر المواعظ فهو قوة لقيمها ، وإن كان كلامها فى الخطبة غير الحكمة والمواعظ ، فإنها تفتضح وتشتهر بما ينكر من فعل النساء .
  • وحكى أن رجلاً أتى جعفر الصادق فقال : رأيت كأنى على منبر أخطب ، فقال ما صناعتك قال: حمامى ، فقال يسعى بك إلى السلطان فتصلب فكان كما عبره . وقد روى أن النبى صلى الله عليه وسلم استيقظ ثم تبسم وقال : رأيت بنى مروان يتعاقبون منبرى ، فكان كما راّه النبى صلى الله عليه وسلم .
  • وأما العالم فى المنام ، فهو طبيب الدين والمذكر ناصح لقوله تعالى : (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ) 55 سورة الذاريات . فإن رأى فى منامه وكأنه يذكر وليس من أهله ، فإنه فى هم ومرض وهو يدعو الله تبارك وتعالى بالفرج ، فإن تكلم بالحكمة شفى وقضى ديناً إن كان عليه ونصر على من ظلمه .
  • والقاص فى المنام هو رجل حسن المحضر لقوله تعالى : (نُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ) 3 سورة يوسف . وإن رأى فى منامه وكأنه يقص ، أمن من خوف لقوله نعالى : (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) 25 سورة القصص ، وإن راّه تاجر ، نجا من الخسران .

وأما رؤيا مجلس الذكر فى المنام

يقول ابن سيرين .. ومجلس الذكر : فمن رأى فى مكان ذكر وقراّن ودعاء وإنشاد أشعار زهدية ، فإن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر صحة القراءة ، وإن وقع فى القراّن لحن لم يكمل ولم يتم ، وإن أنشد أشعار للغزل فتلك ولاية باطلة .

اقراء المزيد :


رؤيا المسجد والمنبر والمئذنة فى المنام لابن شاهين

التفسير الصحيح لرؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام

يقول ابن شاهين فى رؤيا المسجد والمنبر فى المنام .. أنه من رأى فى منامه جامعاً أو مدرسة أو مسجداً فهو اّمن .

  • ومن رأى فى منامه أنه يعمر المسجد ، يكون عالماً يقتدى به . أو قد يتزوج إمرأة متدينة . ومن رأى فى منامه أنه فى جامع أو مدرسة أو مسجداً وحوله ورد وأزهار وخضرة منثورة يظن فيه سوء وهو برئ من ذلك .
  • ومن رأى فى منامه أنه دخل مكاناً منها فإنه فى أمن وراحة وزيادة فى التقوى . وقيل من رأى فى منامه أنه يعمر شيئاً من ذلك فإما أن يعمره فى اليقظة أيضاً أو يعمل عملاً صالحاً ، وإن كان أهلاً أن يتولى أمراً فإنه يتولاه أو يتزوج أحداً أو يتفقه فى الدين أو يحج فى عامه أو يبنى حماماً أو خندقاً أو حانوتاً وما أشبه ذلك .
  • ومن رأى فى منامه أنه زاد فى شئ من ذلك فإنه يشفو فى دينه خير كثير من توبة أو يعمل عملاً صالحاً أو ينصف من نفسه.
  • ومن رأى فى منامه أنه فى أحد هذه الأماكن وهو جديد ولا يعلم حقيقته فإنه إتساع فى اّخرته ، وربما يحج إن كان ما حج قط .
  • ومن رأى فى منامه أنه دخل من باب أحد منها وخر ساجداً فإنه يرزق توبة ومغفرة لقوله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) 58 سورة البقرة
  • ومن رأى فى منامه أنه أتى مسجداً فوجده مغلقاً فإن أموره تعسر عليه . وإن رأى أنه فتح له ودخل فإنه يعين رجلاً فى دينه ويخلصه من الضلالة ويحسن ظنه فى الناس .
  • ومن رأى فى منامه أنه دخل شيئاً من ذلك أو ما تقدم من الأماكن المشرفة وهو راكب فإنه يقطع قرابته ويمنعهم رفده .
  • ومن رأى فى منامه أنه مات فى شئ من ذلك فإنه يموت على توبة مقبولة إن شاء الله . ومن رأى فى منامه أنه خادم فيها فإنه يخدم جليل القدر . ومن رأى فى منامه أن حصير المسجد قد تقطع وعتق فإن أهله قد فسدت بعد صلاحها .
  • ومن رأى فى منامه أن فيها حادثاً ينكر فى اليقظة فإنه يؤول على الإجلاء وقيل نقص فى دين الرائى .
  • ومن رأى فى منامه أنه يفعل بأحدهما ما لا يليق فعله فلا خير فيه . وقيل رؤيا الجامع تؤول بالسلطان أو من يقوم مقامه .
  • ورؤيا المدرسة فى المنام ، تؤول بالقضاة والعلماء والفقهاء والمسجد يؤول بامرأة جليلة القدر .
  • ومن رأى فى منامه أنه قائم بمحراب فإنه يدل على قيامه فى مهم الملك . ومن رأى فى منامه أنه جالس فيه فإنه يقرب منه ، وقيل رؤيا المحراب فى المنام خير وصلاح ما لم يكن فيه شين .

وبالمجمل.. فإن رؤيا المحراب يؤول على خمسة أوجه ، إمام مسجد ، وسلطان ، وقاض ، ومحتسب
وواسطة خير .

وأما رؤيا المئذنة فى المنام

فإنها تؤول بالسلطان أو من يقوم مقامه أو بالقاضى ..

  • ولقد قال بن سيرين فى رؤيا المئذنة : رؤيا المئذنة فى المنام تدل على رجل يدعو الناس إلى الخير .
  • ومن رأى فى منامه أنه عمر مئذنة فإنه يفعل الخير ويجتمع بجماعة أهل الخير والإسلام بسبب خير .
  • ومن رأى فى منامه أنه خرب مئذنة فإنه يفعل فعلاً سيئاً يتفرق بسبب ذلك جماعة من أهل الإسلام .
  • ومن رأى فى منامه أن مئذنة سقطت بلا سبب وخربت فإنه يتفرق أهل ذلك المكان أو يموت مؤذنها ، وقيل المئذنة سلطان أو رجل جليل القدر .
  • ومن رأى فى منامه أن مئذنة استحدثت بحارة فإنه رجل جليل القدر يكون هناك .
  • ومن رأى فى منامه أن رأس المئذنة من نحاس وشبهه فإنه يدل على ظلم سلطان ، وإن كان من فضة أو ذهب فإنه سلطان جائر وله مداراة ، وإن كان من خشب فإنه سلطان كذاب غدار ليس له قول ولا قرار ، وقيل إن كانت المئذنة من حجر فإنه سلطان ، وإن كانت من لبن فهى ممن يقوم مقامه ، وإن كانت من خشب فسفيه .
  • ومن رأى فى منامه أنه وضع طعاماً على مئذنة فإنه جور ملك ذلك المكان على الرعية .
  • ومن رأى فى منامه أن صوارى القناديل نصبت على مئذنة فإنها زيادة أبهة لحاكم ذلك المكان ، وإن راّها قلعت فضده .
  • ومن رأى فى منامه أنه على مئذنة فإنه يتقرب إلى الملك ..
  • وبالمجمل … قإن رؤيا المئذنة فى المنام تؤوا على أربعة أوجه ، سلطان ، ورجل جليل القد ، وإمام ، ومؤذن .
  • وأما رؤيا المنبر فى المنام ..
  • يقول ابن شاهين أنه من رأى أنه على المنبر فى المنام يقرأ الخطبة ولم يتمها ونزل من المنبر فإنه يعزل عن خطابته . وإن رأت المرأة أنهل تقرأ الخطبة وتتكلم بالعلم والحكمة فإنها تفتضح .
  • ومن رأى فى المنام أنه وقع من المنبر ، إن كان عالماً أو جاهلاً فإنه ردئ فى حقه لأنه سقوط حرمة وحصول مذلة .
  • ومن رأى فى المنام أنه على المنبر فإن كان عالماً يعلو قدره ، وإن كان جاهلاً يمسك من السرقة ويصلب . وقيل من رأى نفسه فى المنام تحت منبر فإنه يقهر من ذى سلطان .
  • ومن رأى فى المنام أنه نام على منبر فهو مقرب لسلطان وفى أمن من جهته وقيل فساد فى الدين أو تستعيبه الناس .

وبالمجمل … فإن رؤيا المنبر فى المنام يؤول على خمسة أوجه ، سلطان ، وقاض ، وإمام ، وخطيب ، ومرتبة .

  • ومن رأى فى المنام صعود أحد من أهل الذمة على المنبر ، فإنه دليل على ولاية حاكم فاسد الدين فى ذلك المكان .
  • ومن رأى فى المنام ، سدة الأذان فتأويلها على ثلاثة أوجه ، 1- إمرأة 2- وخادم  3- ومعيشة ، ومهما كان فيه من خير أو شر فهو منسوب إلى ذلك .

اقراء المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا السيارة في المنام 2019


رؤيا المسجد فى المنام للنابلسي

التفسير الصحيح لرؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام

يقول النابلسى فى تفسير رؤيا المسجد فى المنام .. المسجد هو فى المنام رجل عالم ..

  • ومن رأى فى المنام أنه يبنى مسجداً ، فإن ذلك يدل على خير وسنة ، وصلة الأرحام ، وتولية القضاء إن كان أهلاً لذلك .
  • ومن رأى فى المنام مسجداً عامراً فإنه رجل يجمع الناس عنده ويؤلف بينهم فى صلاح وخير . وإن رأى فى منامه مسجداً انهدم فإنه يموت هناك رئيس عالم صاحب دين ونسك .
  • وإن رأى فى منامه أن رجلاً مجهولاً صلى فى المسجد وكان إمام المسجد مريضاً فإنه يموت . وإن رأى أن بيته تحول مسجداً أصاب براً ونسكاً وشرفاً .
  • وإن رأى فى منامه أن مسجداً تحول حماماً ، فإن رجلاً مستوراً يفسق ، والمسجد يدل على السوق والتجارة ، ومن بنى مسجداً قربة لله تعالى أقام الحق ، وأمر بالمعروف ، ونهى عن المنكر ، وإن كان عالماً صنف كتاباً فانتفع الناس بعلمه ، وإن كان غنياً أدى زكاة ماله ، وإن كان عازباً تزوج ، وإن كان متزوجاً رزق ولداً ، وذاع ذكره الصالح ، وإن كان فقيراً استغنى ، وإلا جمع بين الناس فى الخير ، وأعانهم على طاعة الله ، وإن بناه بما لايجوز به البناء أو انحرف فيه المحراب إلى غير جهته دل على الشر .
  • ومن رأى فى منامه أنه يبنى مسجداً فإنه يتفقه فى الدين ، أو يحج ، أو يبنى ما يدوم مثل حمام أو فندق أو حانوت أو غير ذلك .

تفسير رؤيا المسجد فى المنام للنابلسي 

  • ومن رأى فى منامه أنه يسقف مسجداً فإنه يعول يتامى ، وإن زاد فى المسجد فإنه يزيد فى دينه من عمل صالح أو خلق حسن ، وإن انتقل الحانوت فأصبح مسجداً دل على الكسب الحلال ، أو يخلط الحلال بالحرام ، أو يجمع بين الحرائر ، وإلا ماء ، والمساجد المهجورة فى المنام تدل على إهمال العلماء وإبطال الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، وقد تدل على الزهاد المنقطعين عن الدنيا .
  • ومن رأى فى منامه أنه دخل من باب المسجد فخر ساجداً فإنه يرزق توبة ، لقوله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) 58 سورة البقرة
  • ومن رأى فى منامه أنه وصل إلى المسجد فوجده مغلقاً ففتح له فإنه يعين رجلاً فى دين عليه ويخلصه منه ويحسن ثناؤه عند الناس .
  • ومن رأى فى منامه أنه دخل المسجد وهو راكب فإنه يقطع قرابته بنفسه ، يمنعهم من رفده .
  • ومن رأى فى منامه أنه يموت فى المسجد ، فذلك دلالة على الغلبة على الأعداء ، لقوله تعالى : (وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا ) 21 سورة الكهف ، ودخول المسجد الحرام المكى فى المنام يدل على الأمن من الخوف وصدق الوعد .

رؤيا الصلاة في المسجد فى المنام

  • يقول أحدهم .. رأيت فى منامى أنَّني أصلي في المسجد من غير ثياب، فما تفسير ذلك؟
    يقول ابن سرين أنَّ من رأى نفسه فى المنام عارياً في المسجد تجرَّد مما يليق به من دلائل المسجد، إلَّا أن يكون ذلك في موسم الحج فهو يحج بإذن الله، كذلك من رأى أنَّه تجرد من ثيابه في المسجد الحرام وأذَّن فيه.
  • أمَّا من رأى نفسه فى المنام يصلي في المسجد على غير القبلة وعورته بادية فإنَّه يطلب الدُّنيا في تجارته ويخسر كل ما اشتراه وباعه لفساد صلاته، وقد يدلُّ ذلك على مالٍ حرامٍ وربا والله أعلم .
  • وقال ابن سيرين أيضا فى رؤيا الدخول إلى المسجد، والسجود أو الصلاة فيه، أن هذه الرؤيا دليل على أن هذا الشخص سيعلن توبته قريباً عن كل ما اقترفه من ذنوب ومعاصي، كما أن توبته ستكون نصوحة، لا رجوع فيها، وسيقبل الله عز وجل توبته.

رؤيا الصلاة في المحراب فى المنام

من رأى فى منامه أنَّه يصلي في المحراب فهي بشارة للرَّائي لقوله تعالى في سورة آل عمران ﴿فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ﴾، وإن كانت امرأة رأت نفسها تصلي في المحراب رزقها الله ولداً.

أمَّا إذا رأى الرائى أنَّه يصلي في المحراب في غير وقت الصلاة فذك خيرٌ لأهله من بعده والله أعلم .

رؤيا الإمامة والصلاة بالناس فى المنام

ويقول اّخر .. رأيت نفسي فى المنام أصلي خلف ولي من أولياء الله في المسجد، فما معنى ذلك؟
أمَّا من رأى فى منامه أنَّه يصلي خلف وليٍّ أو إمامٍ صالح فإنَّه يزداد علماً وصلاحاً ويخطو خطوات صحيحة في دينه ودنياه والله أعلم .
وأمَّا رؤيا الميت في المسجد يصلي بالنَّاس فى المنام ، فهو دليل فساد الإمام وفساد الحاكم لأن النَّاس لا تنتفع من الميت .

رؤيا بناء المسجد فى المنام

  • ويقول ثالث .. رأيت نفسى فى المنام أني أتبرع لبناء مسجد، فما تفسير ذلك؟
    يقول الإمام ابن سيرين أنَّ من رأى أنه بنى مسجداً في المنام سينال ما هو أهل له من القضاء والفتوى، أو يقدِّم للناس عملاً ينتفعون به مما يجيد عمله، فإن كان عالماً دلَّ على مصنفٍ له ينتفع منه الناس… ورؤيا بناء المساجد فى المنام دليل على أن هذا الشخص يطيع الله سبحانه وتعالى، ويتبع نهج وسنة رسولنا الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، ورضا الله عن هذا الشخص.
  • ويرى الامام ابن سيرين أن الخير في رؤيا بناء المسجد فى المنام يأتي على اهتمام صاحب الرؤيا إن كان بالدنيا أم بالآخرة؛ فمن كان شغله بالدُّنيا وأمورها عادت عليه الأرباح مما يسرُّ في الدنيا، وإن كان شغله عن الدنيا بالآخرة فله من الأجر والثواب ما يسرُّه في الآخرة والله أعلم .
  • ويقول أبو سعد الواعظ في تفسير رؤيا بناء المسجد أن من رأى نفسه يبنى مسجداً فى المنام فهو يصل رحمه ويجمع الناس للخير، كما أنَّ رؤيا بناء المسجد فى المنام يدل على الغلبة على الأعداء لقوله تعالى في سورة الحجِّ ﴿قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) .
  • ويقول اّخر … إن الذي يرى في منامه كأنه يبني مسجدا أو جامعا فإنه في آخرته يبشر بقصر من قصور الجنة لأن المساجد أحب البقاع إلى الله تعالى .
  • فإن كان الرائي عالما أو باحثا ورأى في منامه كأنه يشيد جامعا أو مسجدا فالمسجد عندئذ قد يرمز إلى كتاب أو مصنف ينشره بين الناس فينتفعون به خير نفع .
  • وبناء المساجد في التأويل قد يدل على تشييد المباني التي قد تنفع الناس مثل الجسور والموانئ والمطارات والأنفاق والمستشفيات والمدارس وهي في التأويل أحب من بناء الأبراج والمباني الشاهقة.

رؤيا بيتي تحول لمسجد فى المنام

  • ومن رأى أنَّ بيته تحول مسجداً صار داعياً للناس إلى الحق وأصاب شرفاً عظيماً.
  • ولقد فسر ابن سيرين رؤيا تحول المنزل إلى مسجد أو جامع يأتي المصلين إلى الصلاة به، فهذا دليل على كرم، وأخلاق، وتدين، وأدب هذا الشخص، كما أنه يدل على أنه ذو النية الحسنة، يقدم الخير للناس، وينهي على فعل المنكرات، وكل ما يغضب الله سبحانه وتعالى.
  • وقيل أيضا أنه من رأى في منامه كأن بيته قد تحول إلى مسجد ورأى الناس يصلون فيه أو يجهرون بأدعية أو يتلون فيه بعضا من آيات الذكر الحكيم فإنه بفضل الله يصيب خيرا كثيرا في رزقه وعياله فإن كان مريضا و رأى بيته قد تحول إلى مسجد فالمسجد عندئذ يدل على شفائه و إن كان معوزا أو فقيرا فالمسجد يدل في هذا الموضع على ميسرته و إن كان تاجرا أو حرفيا ورأى متجره قد تحول إلى مسجد .
  • فالرؤيا في هذا السياق تدل على الزيادة في الرزق و ذهاب الكساد فإن كانت الرائية عزباء و رأت كأن بيتها قد تحول إلى مسجد أو مصلى للناس فالرؤيا عندئذ تبشرها بزيجة أو خطوبة قريبة إن شاء الله .

رؤيا هدم ودمار المسجد وخرابه فى المنام

  • هدم المساجد في التأويل مكروه للغاية فإن كان الرائي قاضيا أو محتسبا أو وزيرا ورأى في حلمه كأنه يهدم مسجدا فإنه يعزل أو يسجن ، فإن رأى كأنه يقيم بدل المسجد متجرا أو سوقا فإنه يطلب الدنيا دون الآخرة ، وفي بعض التفاسير هدم المساجد يدل على الطلاق أو الفراق أو الهجر وقيل هدم المسجد للتاجر إفلاسه وللغني افتقاره.
  • يقول ابن سيرين عن رؤيا هدم المسجد أو تخريبه أنَّه يجري بعكس رؤيا بناء المسجد التي سبق تفصيلها في الفقرة السابقة، ويختلف معنى الرؤيا إذا كان الرائي قد هدم مسجداً وأحدث مكانه غيره من البناء. وقيل أيضا أنها دلالة على وفاة أحد العلماء، أو الحكام .
  • فإن بنى مكان المسجد حانوتاً فقد فضَّل دنياه على آخرته، وإن بنى حماماً فسد دينه، وإن حفر مكان المسجد حفرة فهي أثمٌ من مكرٍ مكره والله أعلم.
  • ويقول الإمام النَّابلسي أنَّ من رأى المسجد وقد تخرق حصيره وتلف فرشه فى المنام فهذا دليل فساد أهله بعد الصلاح، كما يقول أبو سعد الواعظ أنَّ من رأى مسجداً قد تحوَّل حماماً دلَّ على أنَّ رجلاً مستوراً يرتكب الفسق .

رؤيا دخول المسجد ساجداً فى المنام

  • رأيت نفسي فى المنام أدخل المسجد ساجداً، ما تفسير ذلك؟
  • يقول الإمام النابلسي في تفسير رؤيا دخول المسجد فى المنام ، أنَّ من رأى نفسه يدخل مسجداً فيخر ساجداً على بابه فإنَّ الله يمنُّ عليه بالتوبة لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ﴾.
  • أمَّا من وصل إلى المسجد فوجده مغلقاً ثمَّ فتح له فإنَّه يعين صاحب دينٍ في وفاء دينه والله أعلم، ومن دخل المسجد راكباً يقطع قرابته.

رؤيا عدم القدرة على دخول المسجد فى المنام

إذا رأى النَّائم فى منامه أنَّ النَّاس عامَّة لا يقدرون  على دخول المسجد  فذلك دليل على ظلم الحاكم أو  فساد المجتمع لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا﴾، فخراب المسجد ليس خراب جدرانه فقط وإنَّما منع المصلين من دخول المسجد.

رؤيا التبول في المسجد والتبول في المحراب فى المنام

  • وقد يقول القائل .. رأيت نفسي أتبول في المحراب، فما تفسير ذلك؟
    وهنا نشير إلى قول ابن سيرين أنَّ من رأى فى منامه أنَّه تبول في المحراب فهذه إشارة إلى ولد عالم بار يولد له،  ومن رأى فى منامه أنه تبول في المسجد دلّ ذلك على ولد يسود قومه ويؤمهم للخير، وإن رأى فى منامه أنَّه تبول بالمحراب فذلك إشارةعلى ولد يعكف نفسه على طلب العلم الشرعي . والله أعلم
  • وقيل أيضاً … ومن رأت في منامها وكأنها تتبول (حفظكم الله) عند عتبة الجامع أو المسجد وكانت حبلى فإنها ترزق ولدا بارا ومحسنا وربما يكون إماما للناس في المستقبل وقد كره المفسرون التبول والتغوط عند المنبر أو المحراب لغير الحوامل من النساء.
  • وقيل في بعض التفاسير التبول في المنام قد يدل على إهدار المال عدى أن يكون مكان التبول طاهرا مثل المساجد والكنائس فإنه يعبر عن حفظ المال وادخاره.

رؤيا دخول المسجد لقضاء حاجة دون الوضوء والصلاة فى المنام

أمَّا من رأى فى منامه أنَّه دخل المسجد لقضاء حاجته فهو رجلٌ وصولي يستغل الدِّين لصالحه فسيخذله الله عز وجل لقوله صلى الله عليه وسلم  لرجل ضاعت له حاجه فأصبح ينادي بها في المسجد (من سمع رجلًا ينشد ضالة في المسجد فليقل: لا ردها الله عليك) .

رؤيا ارتكاب المعصية والكبائر في المسجد فى المنام

وعن رؤيا ارتكاب المعصية في المساجد فى المنام ، يقول أحد المعبرين أنَّ حلم ارتكاب المعصية (الكبائر) في المسجد ، قد يدل على استهتار الرَّائي بحق الله عز وجل  وحق عباده.

فإن كان يحلم بالسرقة في المسجد ، فهى إشارة إلى سرقة الرَّائي جهد غيره من علم أو فكرة، وإن رأى أنَّه يزني في المسجد فذلك دليل على أنه يتخذ إلهه هواه، أمَّا رأى فى منامه شرب الخمر في المسجد ، فذلك دليل على أنه يحرف الكلم عن مواضعه .

وقيل أيضاً أنه من رأى في منامه حدثا منكرا يؤتى في المسجد أو الجامع مثل شرب المسكرات أو تعاطي القمار أو ارتكاب الفواحش والفجور فذلك تأويله نقص في الدين وقيل جهالة يأتيها الرائي دونما قصد فمن رأى ذلك وكان مؤمنا، عليه أن يستغفر الله كثيرا فإن كان تاركا للصلاة أو هاجرا للمساجد، عليه أن يتوب ويعود للعبادة لأنها عماد الدين وركنه  .

رؤيا أوقات الصلاة في المنام

وهنا يطرح سؤال نفسه .. ما دلالة رؤيا أوقات الصلاة فى المنام ؟

لكل وقتٍ من أوقات الصلاة دلالة خاصة في تفسير الأحلام وتعبير الرؤى .

  • فمن رأى نفسه يصلى الفجرفي المسجد فى المنام ، زاد النور في وجهه
  • ومن رأى نفسه يصلي الظهر في المسجد فى المنام ، زاد الله له البركة في رزقه.
  • ومن رأى نفسه يصلي العصر في المسجد فى المنام ، زاده الله بسطة في العلم والجسم.
  • ومن رأى نفسه يصلي المغرب في المسجد فى المنام ، بارك الله له في أولاده.
  • ومن رأى نفسه فى المنام أنَّه يصلي العشاء في المسجد ، فقد برئ من النفاق بإذن الله.

رؤيا المسجد أو الجامع فى منام  الأعزب

لقد أشار ابن سيرين إلى رؤيا دخول الأعزب أو الفتاة العزباء للمسجد، أو الجامع ، أنها دليل على أنه سيتزوج قريباً، وسيرزق بزوجة صالحة تحافظ عليه، وتصونه، وسينعم بعيشة هادئة، مستقرة.

رؤيا المسجد أو الجامع في مستوى أقل من سطح الأرض فى المنام

لقد أشار ابن سيرين فى رؤيا المسجد أو الجامع في مستوى أقل من سطح الأرض فى المنام ، بأنها بشارة من المولى عز وجل بتحقيق جميع أهدافه وطموحاته، وتسهيل أموره .

رؤيا الدخول إلى المسجد فى المنام

ولقد أشار الامام ابن سيرين فى رؤيا دخول الشخص إلى المسجد أو الجامع، بأنها بشارة من الله عز وجل بأنه سيحج أو سيعتمر قريباً، أو بمعنى أوضح بأنه سيزور بيت الله الحرام، وقد يفسر هذا الحلم أيضاً بأن هذا الشخص سيصبح عالماً كبيراً فى علوم الدين.

رؤيا الدخول إلى المسجد راكب على شيء فى المنام

ولقد أشار ابن سيرين فى تفسير حلم دخول المسجد راكب على شيء، أن ذلك دلالة على أن الرائى يهجر أهله، ويقطع صلة الرحم .

رؤيا العناية بالمسجد من خلال الكنس والتنظيف فى المنام

  • العناية بالمساجد في المنام تدل على محبة الله لعبده لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (أن الله عز وجل إذا أحب عبدا جعله قيم مسجد وإذا أبغض عبدا جعله قيم حمام )…
  • وعن أبي هريرة : (أن رجلاً أسود أو امرأة سوداء كان يقم المسجد فمات فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقالوا مات قال أفلا كنتم آذنتموني به ؟ دلوني على قبره أو قال قبرها فأتى قبرها فصلى عليها ) متفق عليه
  • وعن عائشة قالت  : ( أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدُّور وأن تنظف وتطيب ) صحيح رواه أبو داود
  • وعن أنس : (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في قبلة المسجد فغضب حتى احمر وجهه ، فجاءته امرأة من الأنصار فحكتها وجعلت مكانها خلوقا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما أحسن هذا) صحيح رواه النسائي .
  • إن تنظيف المسجد وكنسه يعبر في المنام على طاعة العبد لربه ويعبر كذلك على محبة الله لعبده وهو في التأويل مثل الزكاة وسائر فروض الطاعة التي تبشر الرائي بثواب وجزاء حسن .

من رأى في منامه وكأنه يسقط أو يقع في مسجد أو جامع

رؤيا السقوط في باحة أو روضة المسجد فى المنام ، قد يدل على صنيع فيه خير يأتيه الرائي فيجزى عليه خير جزاء ومن رأى فى منامه من الرجال كأنه يسقط في المسجد بين المصلين أو قبالة الإمام فإنه يترك الذنوب ويقلع عن الأهواء فإن كانت الرائية امرأة فإن سقوطها أو وقوعها في المسجد يدل على خير أو حدث سعيد قد تشهده في الأيام القليلة المقبلة . والله أعلم

دلالة رؤية الميت في المسجد فى المنام

رؤية شخص ميت في المنام يصلي في المسجد أو يجلس فيه ، دلالة على أمنه من العقاب أو العذاب لأن المساجد وسائر دور العبادة في التأويل تدل على الأمن وقيل في بعض المواضع من كتب تفسير الأحلام إقامة الميت فى المسجد أو الجامع فى المنام ، تدل على مقامه الرفيع في الآخرة والخير في هذه الرؤيا أن يكون الميت ساجدا أو راكعا قرب المنبر أو المحراب فإن شاهد الرائي ميتا يعرفه ينام أو يغفو في المسجد فتلك دلالة على راحة الميت في قبره.

رؤية الملك أو الحاكم أو الرئيس في المسجد فى المنام

لقد كره معظم معبري الرؤيا رؤية الملوك يدخلون الديار أو البيوت أو الحوانيت أو القرى وذلك لقول الله تعالى في كتابه الكريم :

(قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ) 34 سورة النمل

إلا أن رؤة الملوك أو الرؤساء يدخلون المساجد أو يعقدون فيها حلقات للذكر أو الدرس تعد من الرؤى المحمودة لأنها تعبر عن عدلهم وإنصافهم وربما دلت الرؤيا على رخاء قد يغمر أهل البلد الذي وجد فيه ذلك المسجد أو الجامع.

كما يحمد في التأويل صعود الحاكم إلى منبر الإمام ، لأن مثل هذه الرؤى قد تعبرعن تقيد الحاكم أو الأمير بسنن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد تدل الرؤيا كذلك على ثبوت ورسوخ حكمه أو عرشه .

رؤيا منبر المسجد فى المنام

رؤيا منبر المسجد فى المنام ، دلالة على الحكمة والمبرة والقول السديد، فمن رأى في منامه وكأنه يصعد المنبر أو يعتليه  ، فإنه يرتقي بين الناس ويكون له شأن عظيم  ،، فإن رأى الرجل في حلمه كأنه ينزل من المنبر فتلك علامة انكساره أو قهره ، فإن كان مسؤولا أو صاحب منصب ورأى في حلمه كأنه ينزل من المنبر فإنه يخلع من منصبه أو يهجره أعوانه .

رؤيا محراب المسجد في المنام

رؤيا المحراب فى المنام دلالة على الهداية والرشاد لأنه موضع وقوف الإمام ، وفي بعض الأحيان يبشر المحراب في الرؤى بالرزق وإن كانت الرائية حاملا أو متزوجة فإن المحراب يبشرها بإنجاب الولد.

الصلاة في محراب المسجد أو الجامع ، دلالة على البشرى ، فإن كان الرائي مريضا أو مهموما ورأى في حلمه كأنه يسجد أو يركع في المحراب فتلك بإذن الله بشارة تدل على زوال كربه وآلامه.

وقيل في بعض المواضع من التفاسير، المحراب في الرؤيا يدل على التركة أو الميراث فمن رأى كأنه يصلي فيه فإنه قد يصيب منهما قدرا كبيرا.

رؤيا صومعة ومئذنة المسجد في المنام

أما رؤيا مئذنة المسجد وصومعته فى المنام ، فيدلان في الرؤيا على رفعة الرائي وعلو شأنه، فمن رأى في حلمه الصومعة أو المئذنة فإنه يجمع أهله على الخير والإحسان ، فإن رأى في منامه كأن الصومعة تهدم أو تنهار وكان في محله شخص مريض فتلك علامة موت ذلك الشخص .

وقيل من رأى في منامه كأنه يسقط أو يقع من فوق مئذنة المسجد فإنه يتزوج امرأة لا خير فيها فإن كان ذا مال أو منصب أو جاه فإن رؤيته للسقوط من فوق الصومعة تدل على تدهور حاله وتبدل شأنه من العز والفخر إلى الذل والمهانة والفقر.

أما الصومعة المرتفعة والمضيئة فى المنام ، فهي تبشر الأعزب بامرأة حسناء ذات مال ونسب.

رؤيا التعري وخلع الملابس في المسجد فى المنام

رؤيا التعري وخلع الملابس في المسجد … ليس محمودا في المنام أن يرى صاحبه وكأنه يخلع ثيابه أو يتعرى في المسجد لأن مثل هذه الرؤيا قد تعبر عن تعدي الرائي على حرمات غيره ، فإن كان زمن الرؤيا الأشهر الحرم فإن خلع الثياب في المسجد فى المنام ، يدل على الحج والإحرام ، فإن تعرى الرائي في المسجد حتى بدت عورته للناس فإنه يفتضح في أمر أو يظهر للناس زيغه ونفاقه .

والعراء فى المنام عموماً ، يدل على الخسران والشقاء عدى أن تكون الرائية امرأة حامل فالتعري عندئذ يكون محمودا أو مبشرا بقرب موعد الوضع.

رؤيا المساجد مضاءة في المنام

رؤيا الإنارة والإضاءة فى المنام محمودة في رؤى المساجد والجوامع ، لأنها تعبر عن نور العقل والقلب بفضل الإيمان والعلم فإن رأى صاحب الرؤيا كأنه يدخل مسجدا مضاء بواسطة الشموع فإن كان متزوجا دلت الرؤيا على طاعة أبنائه وإن كان أعزبا ورأى في منامه شمعة واحدة تنير بضوئها المسجد كله فتلك امرأة أو فتاة صالحة يتزوجها بإذن الله لتنير حياته ومستقبله إن شاء الله ويجري هذا التأويل كذلك على البنت أو الفتاة العزباء.

رؤيا الحفر داخل المسجد أو الجامع في المنام

أما الذي يرى في منامه وكأنه يحفر حفرة فى  المسجد ، فإنه يأتي أمرا فيه خير فإن وجد في الحفرة ماء أصاب بإذن الله مالا فإن كان الرائي أعزبا ورأى في منامه كأنه يحفر داخل المسجد بواسطة الفأس أو المعول فإنه بعون الله يتزوج  .

وقيل في بعض المواضع من كتب تفسير الأحلام، الحفر في المساجد محمود ما لم يتلف شيئا من بنائه مثل القباب والأعمدة والمحاريب وغير ذلك.

ويحمد في التأويل أن يرى الرائى في منامه كأنه يضرب صخرة في مسجد سواء بواسطة السيف أو الفأس فإن رآها تنفلق أو يتفجر منها الماء فالرؤيا عندئذ تعبر عن زوال متاعب الرائي وربما دلت على لين قلبه بعد غلظة وهداية بعد ضلالة .

رؤيا الآذان على صومعة أو مئذنة المسجد فى المنام

أما الذي يرى في منامه كأنه يؤذن فوق صومعة الجامع ، فإنه يدعوا الناس إلى الحق ، وقيل يرشد أهله إلى السبيل القويم وقيل كذلك يشتغل في حقل العلم أو الدين ، وقد تدل هذه الرؤيا على الشهرة أو السمعة الطيبة خاصة إذا سمع كأنه يؤذن في الناس بصوت عذب وجميل.

رؤيا الصلاة والخروج من المسجد في المنام

أما الذي يرى في منامه كأنه يصلي فيتم الصلاة ثم يخرج من الجامع أو المسجد فإنه بعون الله سوف يشهد خيرا ورزقا كثيرا وذلك لقول الله تعالى في محكم تنزيله : (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) 10 سورة الجمعة

رؤيا البصاق في المسجد فى المنام

رؤيا البساق في المساجد والجوامع فى المنام ، يرمز في التأويل إلى الحديث اللين الذي فيه أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وهو محمود فقط بالنسبة للأشخاص اللذين يقيمون الصلاة ويرتادون المساجد والجوامع دون انقطاع والبصاق من ناحية أخرى مبغوض لغير المصلين والمتدينين .

رؤيا تحول المسجد إلى سوق أو حمام في المنام

إذا رأى النائم في منامه  كأنه يدخل مسجدا فيجده حماما للغسل أو سوقا للبيع والشراء فإنه في يقظته قد يرتاد مكانا أو موضعا فيه فسق وفجور .

وقيل إذا تحول المسجد في الرؤيا إلى حمام فإن الرائي يرتد عن دينه وقيل الحمام في الرؤيا ، يدل على الغم أما السوق فهو رمز للخلافات والنزاعات أو هو رمز للدنيا الزائلة لأن السوق تنفض من روادها كل مساء.

رؤيا الجامع أو المسجد يهتز أو يتزلزل فى المنام

رؤية أركان وأعمدة المسجد تهتز فى المنام وكأنها تكاد تتهدم أو تتحطم تعد من علامات فساد الأمة وربما دلت أيضا على رياء المصلين وفساد إيمانهم وقيل اهتزاز الجوامع في الرؤى دالة على مقت وغضب من قبل الله سبحانه وتعالى. والله أعلم

رؤيا تأثيث المساجد وتعميرها في المنام

مثل الذي يعمر أو يؤثث مسجداً في المنام كمثل الذي يشيده أو يبنيه، فمن رأى في حلمه كأنه يتبرع بالمصاحف أو خزائن الكتب فإنه يأتي في الدنيا عملا بارا ومثل ذلك الزكاة أو إيواء اليتيم أو إكرام الأقربين أو إطعام المساكين .

رؤيا تعمير بيوت الله في المنام تدل على تزكية النفس وتعمير القلب بالإيمان فمن رأى في منامه كأنه يوقد شمعة أو مصباحاً فى مسجد فإنه لا يشهد الظلمة في قبره أبدا.

أما الذي يرى في منامه وكأنه يفرش المسجد حصيرا أو زرابى فإنه يأتي في الدنيا مبرة وعملا صالحا فإن كان الرائي أعزبا ورأى كأنه يفرش الحصير في المسجد فإنه بإذن الله يتزوج ويشهد حياة مرفهة وسعيدة .

رؤيا الأزهار والورود في المساجد فى المنام

دلالة رؤيا الأزهار والورود والجنان أو المروج الخضر في المساجد فى المنام ، أنها تعبر في الحلم على نفس الرائي الطاهرة والزكية وفي بعض المواضع ترمز هذه الرؤيا إلى جنان الخلد والمقام الرفيع عند رب العزة، هذه الرؤيا تعد بشارة للعزباء بالزواج وللمتزوجة بالرزق أو الإنجاب شريطة أن تكون الرائية مواظبة على الصلاة وقائمة بفروض الدين على أكمل وجه.

رؤيا الذهب والفضة والحلي أو الماس في المسجد فى المنام

إذا كانت الحلي والمجوهرات من ذهب وفضة محمودة في بعض المشاهد من الأحلام إلا أنها تظل مكروهة في المساجد والجوامع وسائر دور العبادة لأنها تعبر عن زيغ الرائي وطمعه في أمور الدنيا على حساب الآخرة .

فمن رأى ذلك فهو طالب للدنيا متغافل عن الآخرة وربما دل الحلم على انشغال الرائي بالتجارة وجمع المال مقابل إهماله لفريضة الطاعة وهي الصلاة.

رؤيا الجلوس في المسجد أو الجامع فى المنام

المساجد والجوامع هي بيوت الله وهي أفضل الأماكن على الإطلاق سواء في الحلم أو اليقظة فمن رأى كأنه يجلس في مسجد يتصفح مصحفا أو يتلو أذكارا أو يدعو ربه ويناجيه فإن كان في كرب فإنه بفضل من الله ينجو من كربه ذاك وإن كان مدينا قضى الله دينه وإن كان مريضا شفي بأمر من الله تعالى .

فإن رأى في حلمه كأنه يجلس في الجامع بصحبة شيخ جليل أو داعية أو عالم أو إمام فإنه في يقظته قد ينعم برفقة أو صحبة طيبة تعود عليه بالمبرات والخيرات والحسنات.

رؤيا المساجد في المنام مغلقة أو مفتوحة

من المعلوم أن باب المسجد في الرؤيا يرمز إلى الرحمة من لدن الله، فمن رأى في منامه وكأنه يدخل مسجدا فوجده مغلقا أو عليه أقفال فإنه قد يكون مذنبا في أمر بغيض عند الله سبحانه وتعالى فإن استيقظ من نومه وأيقن ذنبه أو معصيته ثم استغفر الله وتوضأ ثم صلى فإن توبته بإذن الله تكون نصوحة .

فإن رأى أبواب المسجد أو الجامع تفتح له فإنه بإذن الله يدخل في رحمة الله ولن يصيبه مكروه أبدا، فإن رأى باب المسجد يفتح له دون سواه من المصلين فإنه بعون الله يظفر أو يحقق نصرا عظيما.

رؤيا المسجد عامرا ومليئا بالناس فى المنام

الجامع العامر أو المزدحم بالمصلين يرمز إلى رجل عالم يجمع الناس من حوله في أمر فيه صلاح الدين والدنيا ، فمن رأى في منامه كأنه يدخل جامعا فيه جموع غفيرة فإن كان في وحشة أو غربة أوجد الله له من يؤنسه أو يفرج عنه كربه وإن كان تاجرا وكانت تجارته في كساد فإنها بفضل من الله قد تزدهر وإن كان أعزب ورأى الناس تزدحم في المسجد الذي يصلي فيه فإن عرفهم فتلك بشارة له بالزواج إن شاء الله.

وفى الختام :

فالمسؤولية تقع على العلماء أن يؤكدوا للأمة الإسلامية أهمية المسجد وفضله، ويسعوا لتفعيل دوره، ويقيموا فيه مجالس علمية وتربوية، ويدعوا الناس -وخاصة الشبابَ منهم- برِفق وهوادة، ويقدموا إليهم تعاليم الإسلام النقية الصافية بأسلوب يجذبهم إلى الدين، ويعيدوا إليهم الثقة بالإسلام وحضارته الخالدة، فالمساجد تناديكم جميعًا أيها المسلمون أن سبب جُل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعانونها يرجع إلى عدم اهتمامكم بالمساجد، فتعالوا نعاهد الله تبارك وتعالى ألا نغفُل عن مساجدنا منذ اليوم، وأن نجعلها مراكز للإشعاع الديني، وللتربية الإيمانية كما كانت في الماضي. واّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

اقراء المزيد :


The post التفسير الصحيح لرؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام appeared first on Hoouri.



from Hoouri https://ift.tt/2M6T6Z0
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق