السبت، 11 يوليو 2020

التفسير الصحيح لرؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام

التفسير الصحيح لرؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام ,

السفينة هي وسيلة نقل عامة للإنسان والبضائع فوق الماء، استخدمها الإنسان منذ القدم للتنقل على المسطحات المائية وهي أحد أعمدة التجارة والنقل الحديث. على الرغم من صناعتها من الحديد الأعلى كثافة من الماء ووزنها وما بها من حمولة الذي يصل إلى عشرات الآلاف من الأطنان فانها تطفو فوق سطح الماء بسبب قوة الدفع الناتجة عن الفراغات الداخلية للسفينة المملوئة بالهواء أو بسائل أخف كثافة من الماء والذي يجعل الكثافة الكلية النسبية للسفينة أقل من كثافة الماء فتطفو فوق سطح الماء.

اقرا المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا البطاطس أو البطاطا فى المنام 

رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام

رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام… تختلف دلالة رؤية السفينة فى المنام بصفة عامة على حسب الرائي وأحواله ، رؤيا المرأه غير رؤيا الرجل ، والشاب الأعزب والفتاه العزباء  تختلف عن المرأة الحامل ، وهناك مسائل اخرى سوف نطرحها على موقعنا Hoouri من خلال التفاسير المختلفة لرؤيا السفينة أو الباخرة فى المنام

اقرا المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا الشوكولاته فى المنام


رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنامحسب تفسير الاحلام للنابلسى

يقول النابلسى فى تفسير رؤيا السفينة فى المنام :

هى فى المنام نجاة لمن كان فى هم أو هول أو مرض أو ضيق أو قحط .

من رأى سفينة فى البر :

  • فإن رأى سفينة فى البر فهى نجاة ، فإن جرها على الأرض فإنه يقود وينافق فى الدين
  • فإن ركبها مع قوم صالحين فإنه يتبع الهدى ويغفر الله تعالى له ، فإن خرج منها سعد ونجا من أعدائه .
  • فإن رأى : رجل معزول أنه ركب فى السفينة فإنه يلى ولاية من جهة أحد الملوك ، ويكون مبلغ ولايته على قدر أحكام السفينة وسعتها ، وبعد السفينة من لبر ، ومن كان بعرض هلاك ورأى أنه راكب فى سفينة فيأتيه الفرج والنجاة ، فإن غرقت السفينة وتعلق منها بلوح ، فإن السلطان يغضب عليه إن كان واليا .
  • ومن رأى : أنه مات فى سفينة فىجوف الماء فإنه يموت فى أيدى الناس .
  • ومن رأى : أنه فى سفينة فى البحر فإنه يداخل الملك الأعظم . وقيل إن السفينة فى التأويل هم أو مرض أو حبس أو أمر يحاوله فيحول بينه وبين النهوض فيه ، فإن سرقت السفينة وغرقت ألواحها فهى مصيبة له فى والد أو عم . وقيل إن رأى إنها غرقت فهى سفر فى سلامة ، والسفينة الخالية ربح من تجارة .

من رأي أنه في سفينة مشحونة :

  • ومن رأى : أنه فى سفينة مشحونة بالناس فهى سلامة له فى سفره .
  • ومن رأى : أنه فى سفينة واقفة لا تجرى فهى سحب ، وإن أمسك بحبالها وكان ممن يصلح للسلطان أقترب من خاصته واتصل بهم ، ومن أخذ بحبال السفينة فإنه يحسن دينه ويخالط رجلا لا بأس به .
  • ومن رأى : فى منامه سفينة كبيرة قائمة فإنه فى تلك السنة واسع الرزق .
  • ومن رأى : أنه ركبها مع أهله وأصدقائه فإنه ينال عزا وجمالا وخير وبركة وينجو من أيدى الأعداء .
  • ومن رأى : أنه عبر فى زورق فإنه يخاطر مخاطرة يصيبه منها غم .
  • وإن رأى : الإنسان أنه يسير فى سفينة سيرا رفيقا لذيذا فإنه دليل خير لجميع الناس .
  • وان رأى : أن شدة تعرض له فإنه يدل على غم وشدة يقع فيها .
  • وإن رأى : السفينة تكسرت فإنه دليل شر لجميع الناس خلاف من كان أسيرا أو عبدا فإنها تدل على النجاة من الأسر والرق . وإذا رأى أنه لا يقدر أن يسير فى البحر بالسفينة فإنه يدل على حبس .
  • ومن رأى : أنه على شط البحر وهو يرى سفينة فى البحر تسير سيرا هادئا ، فإن ذلك خير لجميع الناس ، ويدل على سفر .

من رأي السفن كانها صاعدة :

  • وإن رأى : السفن كأنها صاعدة دل ذلك على خير بطئ ، وإن راّها منحدرة بسرعة ، فإن الخير سريع ، وقلوص السفينة تدل على أصحاب الدين والتمسك بالأشياء ، وشراع السفينة يدل على الملاح المدبر لها ، والمجاديف تدل على سير السفينة ، وعلى أولاد صاحب السفينة ، وصدر السفينة تدل على صاحبها ، وقيل من رأى أنه ركب فى السفينة أصابه خسران فجأة ، ومن وجد شيئا فى سفينة فهو ثروة لطالب المال وتزويج للعازب .
  • ومن رأى : أنه فى سفينة والريح تهب والبحر يجزر ويمد فإنه ينال رئاسة شريفة وسلطانا قويا يطيعه فيه الجنود شاهدا وغائبا.
  • ومن رأى : السفينة تجرى على الدم فإنه يدل على الزنى . وإن رأى سفينته انكسرت وتفرقت ألواحها ماتت أمه .
  • ومن رأى : أنه إشترى سفينة وكان عازبا تزوج أو اشترى جارية ، ومجداف السفينة يدل على العلم لمن راّه بيده ، والسفينة الجارية فى الهواء تدل على موت راكبها ، ومن مات على سفينة نجا فى الآخرة من العذاب ، ونجا فى الدنيا مما يخاف .

من رأي سفينة انخرقت :

  • ومن رأى : سفينة انخرقت فتلك نجاة لراكبها ، لقوله تعالى :
  • (أخرقتها لتغرق أهلها فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا) سورة الكهف – الآية 71 ، فنجت من يد الملك الذى كان يأخذ السفينة غصبا ، وقيل السفينة إمرأة سمينة ، وإن العرب تشبه النساء السمان بالسفن ، والسفينة تدل على الاسلام الذى ينجى من الجهل والفتنة .
  • وربما دلت السفينة على الصراط الذى ينجو عليه أهل الايمان من النار ، فإن ركب السفينة مع الموتى وهو مريض فإنه نجاة من فتن الدنيا ، وإن كان غير مريض وركب السفينة وهو طالب علم صاحب عالما واستفاد علما ينجو به من الجهل لركوب موسى مع الخضر عليهما السلام فى السفينة ، وإن رأى ذلك مدين قضى دينه وزوال همه .

من رأي أن السفينة خرجت علي البر :

  • وإن رأى : أى طالب علم أن السفينة خرجت إلى البر ومشت عليه خرج فى علمه إلى بدعة أونفاق وفسوق ،
  • وإن لم يكن طالب علم فلعله يحنث فى طلاق زوجته أو تكسد صناعته ويتعذر عليه رزقه فيلتمسه من حيث لا ينبغى له ، والسفينة السائرة فى الهواء مركوب ، وتدل على نعش من كان مريضا ، وأخذ حبل السفينة حسن الدين وصحبة الصالحين ، والسفينة فى المنام دالة على الوالد والوالدة والاستاذ والدابة والزوجة ، وتدل رؤية السفينة على الحانة ، كما تدل على الانسان نفسه ، أو السلامة من الاعداء وغنى الفقير ، فإن غرقت السفينة فى البحر كان دليلا على أنه من أهل النار ، فإن صارت سفينته حديدا أو بعضها خشبا داخلته الشبهة فيمن دلت عليه السفينة .
  • ومن رأى : أنه أكل السفينة أو ابتلعها أكل ثمنها .

من رأي أن السفينة حدثته بما يسوغ :

  • فإن رأى : أن السفينة حدثته بما يسوغ دل على أنه يتلقى الحكمة من ذو الجهالة ، ورؤية سفينة نوح عليه السلام تدل على الأفراح والمسرات وهطول الغيث ، لا أن يكونوا ظالمين فإنه يدل على القحط والبلاء ، وتدل سفينة نوح عليه السلام على الفرج من الشدائد ، والسلامة من الغرق للمسافرين فى البحر ، أو الزواج للعازبين ، وعلى المنصب الجليل ، والنصر على الأعداء .
  • وربما دلت السفينة على المسجد ، أو السوق أو موالاة أهل البيت رضى الله عنهم لأنهم سفن النجاة ، كما تدل على الإنسان نفسه ، أو السلامة من الأعداء وغنى الفقير ، فإن غرقت السفينة كان دليلا على أنه من أهل النار ، فإن صارت سفينته حديدا أو نحاسا دل على طول عمر من دلت عليه ، فإن صار بعضها حديدا أو بعضها خشبا داخلته الشبهة فيمن دلت عليه السفينة .

إقرأ المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا البحر والنهر فى المنام


رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام بحسب تفسير ابن سيرين

يقول ابن سيرين فى رؤيا السفينة فى المنام ..

والسفينة :

  • دالة على كل ما ينجى فيه مما يدل الغرق عليه لأن الله سبحانه نجى بها نوحاً عليه السلام
  • والذين معه مما نزل بالكفار من الغرق والبلاء، وتدل على الإسلام الذي به ينجى من الجهل والفتنة.
  • وربما دلت رؤيا السفينة :على الزوجة والجارية التي تحصن وينجى بها من النار والفتن لأن الله سبحانه سماها جارية، وربما دلت على الوالد والوالدة اللذين كانت بهما النجاة من الموت والحاجة لا سيما إنها كالأم الحاملة لولدها في بطنها، وربما دلت على الصراط الذي عليه ينجو أهل الإيمان من النار، وربما دلت على السجن والهم والعقلة إذا ركدت لقصة يونس عليه السلام.

ومن رأى فى منامه أنه ركب سفينة في البحر:

  • فانظر إلى حاله ومآل أموره ، فإن كان كافراً أسلم سيما إن كان صعد إليها من وسط البحر من بعدما أيقن بالهلاك، وإن كان مذنباً تاب من ذنبه، وإن كان فقيراً استغنى من بعد فقره، وإن كان مريضاً أفاق من مرضه إلا أن يكون ركبها مع الموتى وكان في الرؤيا ما يؤكد الموت فيكون ركوبها نجاة من فتن الدنيا .
  • وإن كان مفيقاً وكان طالب علم صحب عالماً أو استفاد علماً ينجو به من الجهل لركوب موسى مع الخضر عليه السلام في السفينة، وإن رأى ذلك مديون قضى دينه وزال همه، وإن رأى ذلك محروم، ومن قدر عليه رزقه، أتاه الله الرزق من حيث لا يحتسب إذا كانت تجري به في طاووسها فيدل ذلك على الربح وطاووس الإقبال، وإن رأى ذلك عازب تزوج إمرأة أو اشترى جارية تحصنه وتصونه .
  • وإن رأى : فيها ميتاً في دار الحق نجا وفاز برحمة الله تعالى من النار وأهوالها ، وكذلك لو رأى من هو في البحر كأنه في المحشر وقد ركب على الصراط أو جازه ، فإنه ينجو في سفينته وممره من هول بحره وحوادثه إلا أن يكون أصابه في المنام في ممره من النار سوء، فإنه يناله في البحر مثل ذلك ونحوه، وإن جرت بمسجون نجا من سجنه وتسبب في نجاته، وإن وصل إلى ساحل البحر أو نزل إلى البر كان ذلك أعجل وأسرع وأحسن.

وإن رأى السفينة راكدة وأمواج البحر عاصفة

  • دام سجنه إن كان مسجوناً وطال مرضه إن كان مريضاً ودام تعذر الرزق عليه وعجز عن سفر إن حاول ذلك وتعذر عليه الوصول إلى زوجته إن كان قد عقد عصمتها وفتر عن طلب العلم إن كان طالباً لا سيما إن كان ذلك في الشتاء وارتجاج البحر .
  • وقد يدل ذلك على السجن لما جرى على يونس عليه السلام من الحبس في بطن الحوت حين وقفت سفينته، إلا أن عاقبة جميع ما وصفناه إلى خير إن شاء الله ونجاة لجوهر السفينة وما تقدم لها وفيها من نجاة نوح عليه السلام ونجاة الخضر وموسى عليهما السلام ونجاة السفينة من الملك الغاضب لأن الخضر عابها وخلع لوحاً من ألواحها مع حسن عاقبة يونس عليه السلام من بعد حاله وما نزل به، ولذلك قالوا لو عطبت السفينة أو انفتحت لنجا من فيها إلا أن يخرج راكبها إلى البر أو يسعى به فيه فلا خير فيه، فإن كان مريضاً مات وصار إلى التراب محمولاً حملاً شنيعاً، فإن كان في البحر عطب فيه ولعل مركبه تنكسر لجريانه في غير مجراه، بل من عادته في اليقظة إذا دفع بطاووسه إلى البر انكسر وعطب.

وإن رأى  طالب علم أن سفينته خرجت إلى البر ومشت به عليه:

  • خرج في علمه وجدله إلى بدعة أو نفاق أو فسوق لأن الفسوق هو الخروج عن الطاعة وأصل البروز والظلم ومنع الشيء في غير مكانه فمن ركوب السفينة من الماء الذي به نجاتها وهو عصمتها إلى الأرض التي ليس من عادتها أن تجري عليها فقد خرج راكبها كذلك عن الحق والعصمة القديمة ، فإن لم يكن ذلك فلعله يحنث في زوجته ويقيم معها على حالته أو لعله يعتق جاريته ويدوم في وطئها بالملك أو لعل صناعته تكسد ورزقه يتعذر فيعود يلتمسه من حيث لا ينبغي له .

وأما إن جرت سفينته في الهواء على غير الماء:

  • فجميع ما دلت عليه هالك إما عسكر لما فيها من الخدمة والريش والعدة، وإما مركوب من سائر المركوبات، وقد تدل على نعش من كان مريضاً من السلاطين والحكام والعلماء والرؤساء، وقيل من رأى أنه في سفينة في بحر داخل ملكاً عظيماً أو سلطاناً.

لمن رأى أنه ملكها :

والسفينة نجاة من الكرب والهم والمرض والحبس لمن رأى أنه ملكها.

 وإن رأى : أنه فيها كان في ذلك إلا أن ينجو:

فإن خرج منها كانت نجاته أعجل، فإن كان فيها وهو على أرض يابسة، كان الهم أشد والنجاة أبعد.

وإن رأى  وال معزول أنه ركب في سفينة :

  • فإنه يلي ولاية من قبل الملك الأعظم على قدر البحر ويكون الولاية على قدر أحكام السفينة وسعتها وبعد السفينة من البر بعده من العزل، وقيل إن ركوب السفينة في البحر سفر في شدة ومخاطرة وبعدها من البر بعده من الفرج، وإن كان في أمر، فإنه يركب مخاطرة، فإن خرج منها، فإنه ينجو ويعصي ربه لقوله تعالى : (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَفَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ ) سورة العنكبوت – الآية65 .
  • فإن كان صاحب الرؤيا قد ذهبت دولته أو كان تاجراً قد ضاعت تجارته، فإن السفينة رجوع ذلك،
  • فإن غرقت السفينة وتعلق منها بلوح، فإن السلطان يغضب عليه إن كان والياً ثم ينجو وترجع إليه الولاية، وإن كان تاجراً فهو نقصان ماله ويعوض عنه، وإن غرقت فهو بمنزلة الغريق.

ومن رأى  أنه في سفينة في جوف البحر:

  • فإنه يكون في يدي من يخافه ويكون موته نجاة من شر ما يخافه،
  • وغرق سفينته وتفرق ألواحها مصيبة له فيمن يعز عليه، وقيل إن غرق السفينة سفر في سلامة لقوله تعالى : (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ) سورة إبراهيم –الآية 32 .
  • ورؤيا السفينة المشحونة بالناس سلامة لمن كان فيها في سفر لقوله تعالى : (فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) سورة الشعراء – الآية 119
  • وأخذ مجداف السفينة إصابة علم أو نيل مال من ذي شوكة، وأخذ حبل السفينة حسن الدين وصحبة الصالحين
  • من غير أن يفارقهم لقوله تعالى 🙁 وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) سورة اّل عمران – الآية 103
  • وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني في سفينة سوداء لم يبق منها إلا الحبال، قال: أنت رجل لم يبق من دينك إلا الإخلاص وحبال السفينة أصحاب الدين.
  • وحبال السفينة أصحاب الدين.

إقرأ المزيد :التفسير الصحيح لرؤيا الاسد فى المنام

رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنامحسب تفسير ابن شاهين :

قال دانيال : رؤيا المراكب هم وغم وسجن وشغل فيه ربح وملامة ، وخصوصا لمن يكون فى مركب ولم يخرج منها .

ومن رأى أنه خرج من مركب :

  • فإنه يدل على حصول فرج .

ومن رأى أنه هلك فى مركب:

  • فإنه يهلك فى أيدى الناس .

ومن رأى  أن مركبه وقف فى أرض يابسة :

  • فإنه يدل على وقوع بلاء ومحنة .

ومن رأى  أن مركبه غرق :

  • فإنه يغرق فى كسب الدنيا .

ومن رأى أن مركبه غرق ثم خرج على الماء بعض متاعه ، وإن غرق جميع متاعه :

  • فإنه يدل على إتلاف ماله .

ومن رأى أن مركبه كسر:

  • فإنه يدل على مصيبة عظيمة من أبيه .

ومن رأى أنه جلس فى مركب وكان المركب فى موضع عال والمركب يسير على البحر :

  • فإنه يدل على حصول عزة وحرمة بسبب الملك والأكابر .

ومن رأى أن مركبه يسير مستقبلا للبحر :

  • فإنه يؤول على السفر
  • لقوله تعالى : (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ) سورة الرحمن – الآية 24

ومن رأى أن مركبه وقف على جانب البحر:

  • فإنه يدل على إقامته عن سفر .

ومن رأى  أن مركبه يسير وهو يتبعه ولا يصل إليه:

  • فإنه يؤول على صعوبة أموره ولكن يجئ له بلوغ المقصد .

ومن رأى أنه يمشى على جانب المركب :

  • فإنه يسافر ويحصل له خير ومنفعة
  • لقوله تعالى : (اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) سورة الجاثية – الآية 12

ومن رأى أن المركب تسرى:

فإنه يؤول بأن عمال ذلك الملك يتوجهون فى المهمات إلى الأقطار .

ومن رأى  أنه جلس فى مركب والمركب تسير على البحر وهو يخاف منه:

  • يدل على التقرب إلى الملك بقدر المركب ، وإن رأى ضد ذلك فتعبيره ضده .

ومن رأى  أنه فى مركب مكمل وهو لابس زينته :

  • فإنه يدل على تقرب إلى حريم الملك .

وإن رأى إنها تخرقت:

  • فإنه يدل على حصول مصيبة لملك من جهة حريمة .

ومن رأى  أنه سائر فى مركب من حديد :

  • فإنه يلقى قوة من ملك ، وإن كانت من معدن من المعادن فتأويله كذلك ، وإن لم تسر فتعبيره بضده .

ومن رأى نه يسوق مركبا:

  • فإنه يدل على السفر ومصاحبته لجاهل .

ومن رأى  أن مركبه تسير فى اليبوسة :

  • فإنه يدل على السفر بغير فائدة وتطمع الناس فيه .

ومن رأى  أن مركبه كسر فى البر:

  • فإنه حصول مصيبة من جهة جليل القدر .

ومن رأى أن ألواح مركب ذهبت بها الريح:

  • فإن الملك يأخذ منه مالا .

وبالمجمل …

فإن رؤيا المراكب تؤول على ثمانية أوجه .. ولد وأب وإمرأة وركوب وفرح وأمن وعيش وغنى ، وإن خرج من المركب بسلامة فيؤول له بما ذكر ، وإن عطب فتعبيره ضده .

ومن رأى  أنه صار مراكبيا وهو يدولب المركب:

  • فإنه دليل على إنه يكون مصلحا بين الناس ويكون مقبول القول ، وإن لم يدولب المركب كما ينبغى فإنه يكون خطرا فى أمره .

ومن رأى أنه ينشىء سفينة أو اشتراها أو وهبت له :

  • يتزوج أو يتسرى لقوله تعالى : (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ ) سورة الرحمن – الآية 55

ومن رأى  أنه كان في سفينة فخرج منها إلى البر:

  • فإنه ينجو من الكرب والحبس والمصائب والأسقام لقوله تعالى : (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ ) سورة العنكبوت – ألاية 15

ومن رأى أن السفينة تستقبل الماء استقبالاً صعباً :

  • فإن الهم الذي فيه صعب الخروج عليه .

ومن رأى أن السفينة سهلة المسير:

  • فإن همه يضعف، وإن كان مسجوناً صعب خروجه أو مريضاً طال مرضه أو مسافراً تعذر سفره .

ومن رأى أن السفينة قائمة به في الماء الراكد:

  • كان هماً شديداً وأبعد للنجاة .

ومن رأى أنه في سفينة في بحر أو بر وهو على هيئة مرضية :

  • فإنه يداخل الملك أو من يقوم مقامه أو تكون حالته كحالة السفينة في الخطر وتعبها .

ومن رأى أنه يصعد إلى سفينة من وسط البحر بعدما أيقن بالهلاك:

  • فإن كان مذنباً تاب من ذنبه،
  • وإن كان فقيراً استغنى، وإن كان مريضاً أفاق، وإن كان طالب علم أدركه، وإن كان مهموماً زال همه، وإن كان عزباً تزوج أو تسرى .

ومن رأى  أنه في سفينة وغرقت وسلم هو :

  • فإنه يغرق في أمور الدنيا وتكون عاقبته إلى خير .

ومن رأى أنه حين غرقت السفينة ذهب متاعه:

  • فإنه نقص في ماله ويعوض منه لأن السفينة على كل حال نجاة .

ومن رأى أن السفينة انكسرت به ثم تفرقت ألواحها :

  • فإن ذلك مصيبة، وربما كانت في الوالد أو العم .

ومن رأى أنه في سفينة، وقد خرقت :

  • فإنه يربح في سفره .

ومن رأى  أن له سفينتين فرأى أحدهما قد خرقت :

  • فإن التي انخرقت هي التي يرجى نجاتها لقوله تعالى : (فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا ) سورة الكهف – الآية 71 وربما دل العطب على السلامة إن كانت رؤياه صادقة لتجارتها.

ومن رأى أنه عدم في سفينة:

  • فإنه يكون نجاة من شر ما يحاذر، وربما أنه يموت على يد إمرأة سفيهة منافقة لأن السفينة من خشب .

ومن رأى أنه في سفينة في ماء مطر أو بركة:

  • فإنه تتقاطر عليه الدنيا ويزداد في دينه خيراً كثيراً ولا يزال مأجوراً في نفسه وماله .

ومن رأى أنه في سفينة منحدرة :

  • فإنه يصيبه هم على قدر انحدارها فإن بلغ حد الماء المالح،
  • فإن كان مريضاً فهو موته، وإن كان غنياً فذهاب ماله وهذه الرؤيا من حيث الجملة ليست بمحمودة .

ومن رأى  أنه في سفينة تجري به في البر:

  • فإنه نفاق في العمل أو نكاح حرام أو سفر يحدث أو مرض، وربما كان حجا .

ومن رأى  سفينة تجري في الهواء :

  • فإنه يموت لا محالة .

ومن رأى أن سفينة في دم وهو فيها:

  • فإنه يصاب بعاهة. وقيل رؤيا السفينة إمرأة قهرمانة .

والمراكب والسفن أنواع :

 ورؤيا المركب المعروفة عند أربابها:

  • رجل كبير .

أما سفينة البحر المالح :

  • فإنها إن كانت للمسلمين :فهو خير.
  • وإن كانت للكفار: فهي غنيمة وفائدة تسمى عند أرباب المراكب قرقورة .
  • وأما الغراب: فيؤول بقطاع الطريق وبالغزاة، وربما كان حرباً وفتنة .
  • وأما البرصاني: فيؤول بتجارة المغاربة وهو منفعة .
  • وأما الثلبى: فيؤول بتجارة قليلي المكسب .
  • وأما الذهبية: فتؤول بالسلطان .
  • وأما الحراقة: فتؤول بالأمراء .
  • وأما القرادة: فتؤول بالوالي .
  • وأما الدرمونة :فهي على وجهين : تؤول بالوزير لأنها من متعلقات الدولة، وربما تعبر بالملك لأنها مخصوصة به .

وقيل رؤيا المركب المعلقة تدل على رجال ذوي مناصب .

  • والمراكب بغير قلوع :نسوة .
  • والمراكب المرسية :سجون .
  • والمراكب المنسية: زواج .
  • والمراكب المكسورة :هم .
  • والمراكب الغارقة : نجاة وقيل ركوب السفينة نيل ولاية، وإن صغرت السفينة دلت على صغر الولاية، وإن كبرت وليس بأهل لذلك فإنه يدخل في أمر دنيء فيه مخاطرة .

ومن رأى : أنه ركب سفينة وكان في أمر هائل

  • فإنه يأتيه الفرج أو يتمسك برجل ذي خطر .

ومن رأى  كأنه خرج من السفينة إلى البر :

  • ارتكب معصية لقوله تعالى : (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) سورة العنكبوت – الاية 65

ومن رأى كأن السفينة كسرت وتفرقت ألواحها وتعلق بلوح منها :

  • فإنه يشرف على هلكة ثم ينجو، وإن كان تاجراً خسر في تجارته ثم ينال ربحا .

ومن رأى  كأن السفينة غرقت وتفرقت ألواحها أصيب في والده أو من يقوم مقامه أو في الأقرباء والسفينة القائمة التي لا تجري:

  • تدل على الحبس لأنه لما قامت السفينة بيونس عليه السلام حبس في الحوت. وأما بقية الأبحر فكل واحدة تعبر في أهلها ومكانها نظير ما تقدم.

وإن رأى أنه أصلح شيئاً في سفينة:

  • فإنه يفسد فيها شيئاً .

ومن رأى أنه يفسد فيها شيئاً:

  • فتعبيره ضده لأن أهل معاش البحر يسمون صلاحها فساداً وفسادها صلاحاً .

ومن رأى أنه في سفينة بمفرده:

  • فإنه يتزوج .

ومن رأى أن سفينة موسوقة:

  • فإنه حصول خير على كل حال .

ومن رأى أنه يجذب سفينة من البر إلى البحر:

  • ينتسب في سره للملك ويتقرب عنده .
  • ومن رأى ضد ذلك فتعبيره ضده .

ومن رأى  أنه أطلع سفينة إلى مكان مرتفع لم يمكن طلوع السفينة في مثله:

  • فهو على وجهين: تسبب لأحد في مصالحه وعلو منزلته وشهرته بين الناس، وربما كان ذلك ليس بمحمود .

وأما رؤيا المعدية التي تعدي في البحر بالناس والدواب:

  • فعلى أربعة أوجه: سلامة وأمر حظر وامرأة وتابوت.

إقرأ المزيد :التفسير الصحيح لرؤيا الحبيب أو الحبيبة في المنام


رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام الفتاة العزباء

  • السفينة فى منام الفتاة العزباء والمرأة غير المتزوجة هي دلالة قوية على الطاقة الإيجابية والتفاؤل والإيمان والثقة بالنفس .
  • وقد تدل رؤية السفينة في منام الفتاة غير المتزوجة كما فسرها العلماء بالطاعة والقرب من الله سبحانه وتعالى .
  • فإذا رأت الفتاة العزباء فى منامه وكأنها تركب سفينة فذلك يبشر بطريقها المليء بالخير وإرادتها القوية لتحقيق أهدافها .
  • ورؤية السفينة بمنام الفتاة العزباء قد تشير إلى الزواج فى حالة رؤية قبطان هذه السفينة ،وقد تدل رؤيتهاعلى السفر وذلك فى حالة رؤية الشاطىء أو ظهور البحر والله أعلم.


رؤيا ركوب السفينة فى منام الفتاة العزباء 

  • إذا رأت الفتاة العزباء فى منامها أنها تقوم بركوب سفينة مع شخص لا تعرفه ، دل ذلك أنها سوف تتزوج من رجل مقتدر وصاحب دين وانه يأخذ بيدها إلى العيش بحياة تملئها الحب والسعادة وسوف تعيش معه حياة سعيدة وهادئة.
  • أما إذا رأت الفتاة العزباء أنها كانت بالبحر ثم انتقلت إلى السفينة ، دل ذلك على خروجها من الهم والكرب والتخلص من مشاكلها وفرج بعد ضيق يمن الله عليها وأن كانت مريضة فأنها سوف تشفى من مرضها بإذن الله.
  • أما إذا رأت الفتاة العزباء السفينة من بعيد ولم تركبها فإنها ترى طريق الحق وأنها سوف تصلح أحوالها وتنقضي حاجتها بإذن الله تعالى.
  • ركوب السفينة في منام الفتاة العزباء دلالة على كثرة الخير والرزق الوفير والبركة في حياتها في المستقبل.
  • ‏رؤية سفينة صغيرة في منام ‏الفتاة العزباء ، تشير إلى الزواج السعيد في أقرب وقت.
  • ركوب السفينة في منام الفتاة غير المتزوجة ، فسره العلماء بالخير والبركة في حياته وتحقيق آمالها والنجاح في حياتها المستقبلية.


رؤيا السفينة فى منام السيدة المتزوجة

 

  • أما بالنسبة لرؤية السفينة فى منام السيدة المتزوجة ، فهو دلالة ومؤشر على قدوم الخير والرزق وهي دلالة ايضا على الاستقرار والهدوء النفسى والأسرى .وقد يدل على تحقيق أهداف وأماني فى المستقبل القريب .
  • السفينة في منام السيدة المتزوجة تبشر بالتغير نحو الاتجاه الإيجابي وقد يكون هذا التغير الإيجابي في حياة الزوج أو بحياة الزوجه بصفة خاصة حيث أن السفينة إشارة لحياة مليئة بالفرح والخير والله أعلم.
  • رؤية السفينة في منام السيدة المتزوجة دليل على الذرية الصالحة.


رؤيا ركوب السفينة فى منام السيدة المتزوجة

  • أما إذا رأت السيدة المتزوجة فى منامها ،أنها تسافر هي وزوجها بالسفينة فإن أحوالها تتغير للأحسن هي وزوجها وأن كانوا يمرون بضيق فسوف يفرج الله عليهم ، أما أن كان أحدهم يمر بمرض فأنه يشفى بعون الله تعالى.
  • أما إذا رأت السيدة المتزوجة فى منامها ،أن زوجها يركب سفينة للسفر وحده وهي تودعه ، فإن ذلك يدل على ربحه المال الوفير من تجارة يعمل بها أو ترقيته في وظيفته أو ربما يقوم بتسديد دينه والله تعالى أعلي واعلم.
  • أما إذا رأت السيدة المتزوجة فى منامها ، أنها تحاول أن تقوم بركوب السفينة ولم تستطيع فهي تحاول أن تريد النجاة من أمر ما ولكن بلا جدوى.
  • أما إذا رأت السيدة المتزوجة فى منامها ، أنها تركب السفينة في المنام فإن الله ينجيها من المصائب وقد تكون توبة وهداية إلى الله بعد البعد عن الله وسوف تلتزم في أمور دينها والله تعالى أعلي واعلم.

إقرأ المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا اللبن أو الحليب فى المنام


رؤيا السفينة فى منام السيدة الحامل 

  • وؤيا السفينة في منام السيدة الحامل ، هي مؤشر على السلامة والأمان وذهاب الآلام والتعب وتحقيق الأماني .
  • وهي مال وخير قادم لمن يطلب الحصول على المال وفى أحتياج له .
  • وؤيا السفينة فى منام السيدة الحامل ، قد تشير إلى قرب الولادة وسلامتها وسلامة مولودها والله أعلم
  • و رؤيا السفينة فى منام السيدة الحامل ،إشارة إلى الولادة السهلة .


ركوب السفينة فى منام السيدة الحامل 

  • إذا رأت السيدة الحامل فى منامها ، أنها تستنجد بالسفينة وتركبها بعد خروجها من البحر ، دل على ولادتها بسهوله ويسر وقيامها بالسلامة.
  • أما إذا رأت السيدة الحامل فى منامها ، أنها تمسك بيد طفل وتركب السفينة ، دل ذلك على وقت وضعها لجنينها والنجاة بهم هما الاثنين من المخاطر.
  • أما إذا رأت السيدة الحامل فى منامها ، أنها تنظر إلى السفينة ولم تركبها ، دل أيضًا على تخلصها من كل الهموم والمتاعب وربما يدل على التخلص من تعب الحمل بالولادة والراحة والله تعالى أعلي واعلم.
  • أما إذا رأت السيدة الحامل فى منامها ،أنها تركب السفينة مع زوجها ، دل ذلك على تحول حياتهم للأحسن والتخلص من الهموم وإن كان أحد منهم مريض فإن الله يرزقه الشفاء العاجل بأمر الله تعالى.
  • أما إذا رأت السيدة الحامل السفينة ولم تركبها ربما دل ذلك على بعض المتاعب في حملها ولكن الله يفرج عنها هذه المتاعب ويخلصها تمامًا منها.


رؤيا السفينة فى منام الرجل

  • لقد أشار ابن سيرين أنه إذا شاهد الرجل المريض فى منامه نفسه و هو يقوم بركوب سفينة فهذه الرؤيا تكون دليل على شفاء هذا الرجل من المرض .
  •   فإذا شاهد الرجل في منامه سفينة وكانت هذه السفينة صغيرة فى الحجم فإن هذه الرؤيا تكون مؤشرا للرزق و السفر .
  •   فإذا شاهد الرجل في منامه سفينة وهي تغرق فهذه الرؤيا تشير إلى المشاكل و المصائب .
  • و إذا كان الرجل الذى يشاهد السفينة في منامه رجل أعزب غير متزوج فهذه الرؤيا تكون دليل على اقتراب موعد زواج هذا الرجل.


رؤيا ركوب السفينة فى منام الرجل 

عندما يرى الرجل فى منامه أنه ،يقوم بركوب سفينة وتصاحبه امرأة جميلة:

  • فإن أحواله سوف تصير ناجحة ويتخلص من جميع عقبات الحياة ، وقد تدل أيضًا على النجاة من الشرور ، وأيضًا ربما تدل على توبته إلى الله من المعاصي والذنوب والله اعلم.

أما إذا رأى الرجل فى منامه أنه يأخذ بيد امرأته ويصعد بها إلى سطح السفينة دل ذلك على:

  • أنه يأخذ بيدها إلى طريق النجاة وأنه سوف يرقيها إلى ما هو اجمل وأحسن في الحالة المادية والاجتماعية أيضًا.

أما إذا رأى الرجل فى منامه  أنه يقوم بالعوم ورأى سفينه والتحق بها :

  • فالسفينة هنا تدل على النجاة والخروج من الهموم والتخلص من المشاكل وربما تدل أيضًا على تسديد الدين والتخلص منه.

أما إذا رأى الرجل فى منامه  أنه يرى السفينة من بعيد ولم يستطيع الوصول الهيا:

  • فأنه يريد امرآ ما في حياته ولكنه يستبعد تحقيق هذا الأمر ولكن لا شيء بعيد عن الله وأنه يجب عليه الدعاء والتوسل إلى الله عز وجل في قضاء حاجته.

وإذا رأى الشاب في المنام أنه يركب السفينة مع امرأة جميلة :

  • دل ذلك على زواجه قريبا من امرأة جميلة سوف تتحسن أحواله إلى الأفضل معها بأمر الله تعالى

أما إذا رأى أنه يقوم بركوب السفينة بمفرده:

  • دل ذلك على النجاة والتخلص من الهموم وأن كان مريض فأنه يتم شفاءه تماما لأن السفينة رمز النجاة وركوبها يدل على التخلص من سلبيات الحياة.

أما إذا رأى الشاب أنه يمتلك سفينة ويقوم بركوب الناس فيها:

  • دل ذلك على أنه يعمل عمل قيادي ويرشد الناس إلى ما هو فيه خير لهم ويقوم بنصحهم ومنفعتهم.

إقرأ المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا البكاء في المنام


رؤيا قيادة السفينة فى المنام 

  • رؤية قيادة أى وسيلة مواصلات فى المنام ، دلالة على المسئولية وبالتالى فإن رؤية الشخص بحلمه أنه يقود سفينة أو باخرة إشارة إلى توليه منصب هام جدا وكبير يترتب عليه وقوع مسئوليه كبيرة جدا على عاتق من
    يحملها .
  • وقد تشير قيادة السفينة إلى الزواج فى منام الرجل الأعزب وذلك حسب تفسير كلا من ميلر وفرويد.


رؤيا غرق السفينة فى المنام

رؤيا غرق السفينة فى المنام:

  • مثلها مثل تفسير رؤيا حوادث النقل والسيارات حيث تشير إلى الفشل فى العمل
  • أو الحب ،وقد تكون إنذار للرائى بوقوع خسارة كبيرة فى حياته ،أو وفاة شخص قريب له أو وقوع مصيبة كبيرة لا قدر الله.
  • و قد تشير الى وقوع صاحب الرؤية فى مصيبة و كارثة كبيرة لا قدر الله ،كوفاة أحد المقربين إليه.

أما من يرى سفينة غريقة في جوف البحر أو جوف الماء:

  • فإنه يكون بين يدي شخص أو يقبل على عمل يخافه.
  • وإذا مات في ذلك الحلم سلم من الشر في أمره، وفي غرقها من سطح الماء إلى أسفله أو رؤيتها تغرق ، يفسرها ابن سيرين أنها إذا غرقت السفينة وتفرق ألواحها المصنوعة منها فهي مصيبة تصيب الرائي فيمن يعز عليه.

وقيل أن غرق السفينة فى المنام :

  • هو دليل على سفر في سلامة.

وقيل أن إذا رأى شخص أنه دخل في مخاطرة كبيرة في سفينة البحر وخاف خوفا شديدا مع الفزع ثم نجا:

  • فهي دلالة على أنه مقبل على معصية بعد الفرج، فإن كان صاحب مثل هذه الرؤيا واليا أو حاكما أو ذو منصب ذهب منصبه. وإن كان تاجرا فقد ذهبت تجارته أو خسرها .

إما في حال غرقت السفينة وتعلق في لوح من حطامها:

  • فإن الرائي يصيبه غضب من الحاكم
  • أو من شخص ذو منصب ثم تعود له ما كان عليه، وان كان تاجرا فسيخسر من ماله ثم يعوض عنه، ولكن في حال غرق السفينة ولم يجد ما يتعلق به ويصيبه الفزع فهو بعداد الغريق.

وقيل أنه إذا رأى شخص ما فى المنام ، أنه دخل في مخاطرة كبيرة في سفينة البحر وخاف خوفا شديدا مع الفزع ثم نجا فهي:

  • دلالة على أنه مقبل على معصية بعد الفرج، فإن كان صاحب مثل هذه الرؤيا واليا أو حاكما أو ذو منصب ذهب منصبه، وإن كان تاجرا فقد ذهبت تجارته أو خسرها.

أما في حال غرقت السفينة وتعلق في لوح من حطامها :

  • فإن الرائي يصيبه غضب من الحاكم أو من شخص ذو منصب ثم تعود له ما كان عليه، وان كان تاجرا فسيخسر من ماله ثم يعوض عنه، ولكن في حال غرق السفينة ولم يجد ما يتعلق به ويصيبه الفزع فهو بعداد الغريق.


رؤيا ركوب السفينة للميت وأهوال الآخرة فى المنام

  • من ركب السفينة مع الموتى أو رأي ما يدل على الموت في حلمه فإن ذلك يدل على النجاة من فتن ومصائب الدنيا، وإن رأى أنه فيها ميت في دار الحق أو الآخرة نجا من النار وفاز بمشيئة الله في رحمته.
  • ويشابه ذلك من رأى أنه في المحشر وركب الصراط أو تجاوزه في البحر في سفينته يبحث عن النجاة ما لم يصيبه من النار شيء أو يغرق بسفينته أو يصيبه هول عظيم.
  • أما إذا رأى أن هنالك سفينة مشحونة بالناس يركب معهم أو يراها بدون ركوبه فهي سلامة لمن فيها من الأشخاص في سفر أو عمل.
  • ويقال أن من ملك السفينة فهو دلالة على النجاة من الكرب والهم والمرض والمهالك والحزن، وقيل من ركب السفينة ولم يخرج منها فهى إشارة إلى عدم نجاته من أمر يصيبه، وإن خرج منها قبل أن يستيقظ فهو سينجو ، وإن ركب سفينة في غير موضعها سواء كانت على يابسة أو الهواء فهو هم أشد أو هلاك أو مصيبة كبيرة أطول وأشد.


رؤيا الزورق فى المنام 

  • رؤيا الزورق فى المنام ، هو دلالة على النجاة والسفر والنجاح ،وقد تشير رؤيا الزورق إلى الصديق الصالح ،أو إلى الخير والمال و الرزق .
  • وهو دلالة على الأمان والاطمئنان ،ورؤية الرائى بحلمه كأن هناك شخص يركب معه الزورق فذلك دلالة على وجود مشاعر من الود تربطهما معا والله أعلم.


أحوال رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام بصفة عامة

  • إذا كانت السفينة في المنام راكدة متزنة بمن فيها ولا تتقلب وكان البحر من حولها هائجا أو الجو عاصفا
  • من حولها فإن تلك الرؤيا تدل على عدم حدوث الخير لراكبها فمن كان مريضا طال مرضه، ومن كان مسجونا طال أسره، ومن كان مسافرا لهدف باعد بينه وبين هدفه عقبات كثيرة وقد لا يصله أو يطول جدا حتى يصل إلى ذلك الهدف سواء عمل أو زوجة أو تجارة أو متاع، ولكن بعد أن يطول الأمر بجميع ما ذكرنا إلا أن النهاية تكون إلى خير في عاقبتها والأمور بعد طوالها ستزول من الشدة إلى اليسر.
  • وفي حال رأى الشخص في منامه إنه ركب السفينة وفي عرض البحر حدث بها ثقب أو انفتحت ليدخل الماء
  • إليها سواء من تلفها أو بفعل فاعل أوعطبت فإنه نجاة لمن فيها ويسر في أحوالهم، لكن من هرب منها وخاض البحر بحثا عن اليابسة والبر أو وصل البر فلا خير في تفسير ذلك، فإن كان مريضا مات في مرضه وحمل إلى التراب حملا شنيعا.
  • والحلم بأغراض السفينة نفسها أو المركب الصغير فمن أخذ المجداف الخاص بها ،
  • فإنه يؤول إلى إصابة علم أو الحصول على المال من شخص ذا سلطة، وحبل السفينة إمساكه أو أخذه أو مرساة المركب هو دلالة على حسن الدين والخلق، كما ورد في قصة لابن سيرين : (أن جاءه رجل يخبره رؤيته بأنه حلم بسفينة سوداء اللون لم يبقى منها إلا الحبال، ففسر له ابن سيرين بقوله : أنت رجل لم يبقى من دينك إلا الإخلاص ومعنى حبال السفينة هم أهل الصلاح وأصحاب الدين.
  • أما من رأى فى منامه السفينة تسير على اليابسة أو البر أو خرجت عليه ،
  • فإنها دليل على بدعة أو خرج في عمله أو فسوق أو الخروج عن الطاعة إذا كان طالب علم، فتفسير السفينة في غير موضعها أي غير أنها تمشي على الماء، بمعني سفينة تطير في الهواء أو تسير على التراب واليابسة، فسير السفينة على اليابسة هو دليل عن الخروج عن الحق أو الوقوع في فسوق وبدع وضلال، أو يخنث بزوجته أو يعتق جارية ويواصل الوطأ بها في عداد الزنا أو هو كساد في الصناعة أو قلة في الرزق.
  • أما رؤيتها تطير في الهواء أو تسير فيه فهي دلالة على الهلاك بحسب ما يرد فيها أو معها أو حولها مثل الخدمة والريش أو الطيور والعدة أو أي ركب يركب السفينة هالك،
  • وفي روايات أنها تدل على نعش للحكام أو السلاطين والعلماء ،
  • مثل رؤية شخص أنه في سفينة ولكنها في البحر في مكانها الطبيعي فإنه يداخل حاكما أو سلطانا أو عالما.

إقرأ المزيد :التفسير الصحيح لرؤيا الشوكولاته فى المنام


رؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام حسب تفسير ميلر

يقول ميلر فى تفسير رؤيا السفينة المنام :

 

  • إذا رأيت سفينة في الحلم فهذا ينبئ بالشرف وتسلمك منصباً لم تكن تحلم به .
  • إذا سمعت بغرق سفينة في الحلم فهذا ينذر بكوارث قريبة. ستخونك حبيبتك وتهجرك .
  • إذا حلمت أنك فقدت حياتك في سفينة فهذا يعني أنك سوف تتباهى كثيراً بشرفك وأنك على استعداد لتقديم حياتك مقابلة .
  • إذا رأيت سفينة تشق طريقها في عاصفة هوجاء فستخسر في تجارتك وستحتار في كيفية إخفاء بعض الأمور غير السوية عن الناس إذ أنك تخشى أن يتهمك شريكك بالخيانة .
  • إذا رأيت آخرين يغرقون في سفينة فهذا يعني أنك تسعى عبثاً لحماية صديق من العار والفضيحة .

سفينة بحرية :

  • إذا حلمت بالسفن فإن ذلك يعن صراعاً باجتيازك لعوائق وصعاب غير مرئية وإمكانية سفر ورحلات بحرية .
  • إذا كنت خائفاً أثناء هذا الحلم فهذا يعني أنه يتحتم عليك اجتياز مصاعب كثيرة لبلوغ الثروة والجاه .
  • إذا حلمت بسفينة بحرية مدمرة فذلك يعني صداقات خاسرة في محيط التجارة أو الحب .

سفينة نقل بريد :

  • إذا حلمت أن سفينة نقل البريد قادمة فهذا ينبئ بأنك ستقضي أياماً طيبة ولحظات من السعادة والمتعة .
  • أما إذا رأيتها مبتعدة فهذا يدل على أنك ستصاب بخسائر طفيفة وبعض الهم والحزن .

سطح سفينة :

  • إذا حلمت أنك على سطح سفينة وأن عاصفة تصخب بعنف فسوف تحل بك مصائب كبيرة وتمنى تعهداتك بالفشل .
  • ولكن إذا كان البحر هادئاً والنور واضحاً فإن طريقك إلى النجاح سالك .
  • يبشر هذا الحلم للعشاق بالسعادة .

دفة السفينة :

  • إذا حلمت برؤية دفة توجيه السفينة فهذا ينبئ بأنك على وشك الذهاب في رحلة موفقة سعيدة إلى بلد أجنبي وسوف تتعرف على أصدقاء جدد .
  • أما رؤية الدفة مكسورة في الحلم فتعني الحزن والمرض والهم .

صاري :

  • تدل صواري السفن في الحلم على قيامك برحلة بحرية طويلة وسعيدة .
  • كما تدل على اكتساب أصدقاء جد وتبوؤ مناصب جديدة .
  • تنبئ صواري السفن الغارقة بحدوث تبدل مفاجئ في ظروفك يتطلب حرمانك من ملذات ومباهج كثيرة .
  • إذا رأى بحار صاري سفينة في الحلم فهذا يعني أنه سيسافر قريباً في رحلة ناجحة .

قمرة السفينة :

  • رؤية قمرة السفينة في الحلم هي إلى حد ما نذير سوء .وأن بعض الأذى يكمن لك .
  • سوف تكون على الأغلب منهمكاً في دعوى قضائية سوف تخسرها بسبب ضعف فطنتك .


رؤيا ركوب السفينة حسب تفسير ميلر 

يقول ميلر :

  • أنه من رأى أنه يقف في مرفأ أو في حوض للسفن في المنام فإن ذلك قد يدل على خيبة غير متوقعة، أما من رأى أنه يركب السفينة ويمسك بالدفة فذلك يدل على السياحة والرحلات الجيدة والمعارف الجدد.
  • والوقوف على سطح السفينة في المنام حسب ميلر يتم تفسيره حسب حالة البحر، فالوقوف على السفينة إن كان الجو رائقاً هادئاً دل ذلك على سهولة الطريق التي يسلكها الرائي .
  • وأما إذا ترافق الوقوف على سطح السفينة مع العواصف في المنام دل ذلك على الخيبات والمشاكل، ومغادرة سفينة أو النزول من سفينة فيها شخص عزيز فيدل على مشاكل مهنية، فإذا وصل الرائي إلى البر بأمان مرَّت المشاكل على خير.

الخوف من ركوب السفينة فى المنام حسب تفسير ميلر :

  • يدل على صعوبة اجتياز المصاعب في الحياة، وقد تكون هذه الصعوبات متعلقة بالترحال والسفر.
  • وأما رؤية طاقم السفينة في الحلم فقد تعني تعطل مفاجئاً في المشاريع، كذلك الركوب في قمرة السفينة في المنام دليل على مواجهة المتاعب القانونية، إلا أن يتولى الرائي قيادة السفينة في جو ملائم .
  • ومن رأى أنه يركب السفينة ثم يغرق فيها فهذا دليل على دفاعه عن مبادئه وشرفه حتى النهاية .
  • أما رؤية حوت يقترب من السفينة فى المنام ،فهذا دليل على صراع بين المبادئ والواجبات، فإن قلب الحوت السفينة في المنام ، دل ذلك على الوقوع في المصائب والمخاطر.

رؤيا سفينة تايتانيك – Titanic- فى المنام ..

التفسير العلمى لرؤيا سفينة تايتانيك فى المنام :

 

  • قد تكون ضد ما تؤمن به أو تتفق معه. يتم الضغط عليك لتجاهل غرائزك ولكن لا ترى خيارًا آخر.
  • قد يكون لديك توقعات عالية جدًا لشيء ما في ساعات الاستيقاظ ، ولكن سيخيبك أحدهم أو شيء ما في المستقبل القريب. لقد كنت تتطلع إلى كل ما هو أفضل لفترة طويلة واستثمرت الكثير فيه. عندما لا تؤتي ثمارها ، ستشعر بإحساس كبير بخيبة الأمل.
  • من الممكن أنك تشعر بالضعف الآن وتتوق إلى القوة لتجاوز وضع معين – ولكنك تشعر بالعجز عن إيقافه. هل هناك أي شخص آخر يمكنه مساعدتك على اكتساب بعض السيطرة مرة أخرى؟
  • هناك تفسير آخر ، عندما تفكر في معنى اسم Titanic ، هو أن شيئًا ضخمًا يحدث في ساعات الاستيقاظ التي لا يمكنك أن تحركه.إنه ضخم للغاية بحيث لا يمكنك رؤية طريقة لمعالجته. قد يكون من الحكمة تقسيم كل ما هو إلى أجزاء يمكن التحكم فيه قبل أن تتمكن من إحراز أي تقدم معه.
  • قد يعني الحلم بسفينة غارقة أن شيئًا ما في حياة اليقظة “يجري” – وظيفتك أوعلاقتك أو سمعتك أو صحتك. قد يكون الوقت قد حان لمعالجتها قبل أن تختفي تمامًا ولا يمكنك فعل أي شيء حيال ذلك.
  • يمكن أن يكون Titanic أيضًا رمزًا لشيء لا رجعة فيه. خطأ أو إجراء أو محادثة لا يمكنك استعادتها. إذا لم تتمكن من فعل أي شيء حيال ذلك الآن ، فقد تضطر إلى التقاط أنفاسك مرة أخرى وبذل قصارى جهدك مع ما تبقى.

وفى الختام :

وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا كل ما يتعلق بهذا الموضوع الشائق الممتع ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا ، واّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

المصادر :

https://mktbtk.com/dir/nab/12/d-0067.htm

https://www.mktbtk.com/dir/ser/d-0054.htm

https://mktbtk.com/dir/ish/41/d-0001.htm

http://lib.efatwa.ir/45236/1/86

https://www.femalefirst.co.uk/dreams/dream-interpretation-titanic-1050986.html

The post التفسير الصحيح لرؤيا السفينة والباخرة و المركب فى المنام appeared first on Hoouri.



from Hoouri https://ift.tt/3gGYcI2
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق